مصر تعلن أن الانتخابات المحلية ستُجرى خلال عام

مصر تعلن أن الانتخابات المحلية ستُجرى خلال عام

المصدر: القاهرة- محمود غريب

أعلن وزير التنمية المحلية المصري، أحمد زكي بدر، اليوم الأربعاء، أن انتخابات المجالس المحلية ستُجرى في غضون عام، عقب عرض قانون الإدارة المحلية على مجلس النواب.

وأكد بدر، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء، أن ”انتخابات المجالس المحلية، ستختلف عن انتخابات مجلس النواب، فيما يتعلق بإتاحة أماكن للعمال والفلاحين، بجوار التمثيل الجيد للنساء والشباب“، مشيراً إلى أن ”الوزارة انتهت من إجراء تعديلات على قانون الإدارة المحلية بهدف تحقيق اللامركزية، وفقاً لنص الدستور“.

وبشأن ما يتم تداوله حول ”فساد منتشر في المجالس المحلية والإدارات“، دعا الوزير إلى ”ضرورة تكاتف جميع فئات الشعب لمواجهة الفساد“، مطالباً بـ“ضرورة الإبلاغ عن حالات الفساد التي تواجه المواطنين فور وقوعها للتحرك السريع واستصدار قرارات فورية لمعاقبة المتسببين“.

يأتي هذا فيما تستعد الأحزاب والقوى السياسية، والتكتلات التي لم يحالفها الحظ في الانتخابات البرلمانية السابقة، لخوض انتخابات المحليات في كافة محافظات مصر، في محاولة لإثبات تواجدها في الشارع والاحتكاك بشكل مباشر مع القواعد الشعبية.

وتسعى بعض الأحزاب والتكتلات للتنسيق فيما بينها، لتحقيق جملة من الأهداف بعيدة المدى، والاستفادة من الأخطاء التي وقعت بها في السابق.

وبحسب الدستور المصري، تُنتخب المجالس المحلية لمدة أربعة أعوام، فيما تُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن الـ35 عاماً.

وأجرت وزارة التنمية المحلية، الشهر الماضي، حركة تغييرات واسعة شملت رؤساء المدن والمراكز، ”بهدف ضخ دماء جديدة في دولاب العمل التنفيذي على مستوى الجمهورية، لإحداث نقلة نوعية في الخدمات الجماهيرية“، بحسب الوزارة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com