مصر تطالب تركيا بتفاصيل القبض على 12 مواطنا بتهمة الإرهاب

مصر تطالب تركيا بتفاصيل القبض على 12 مواطنا بتهمة الإرهاب

المصدر: القاهرة – محمود غريب

قالت وزارة الخارجية المصرية، الإثنين، إنها تجري تنسيقا مع القنصلية العامة المصرية في إسطنبول لمتابعة حالة 12 مواطنا مصريا ألقت السلطات التركية القبض عليهم في مدينة أضنة، أثناء محاولتهم المرور عبر تركيا للانضمام إلى تنظيم داعش.

وأشارت الوزارة في بيان حصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه، إلى أن القنصلية المصرية أفادت بأن المواطنين ينتمون إلى أسرة واحدة ومن بينهم ثلاثة أطفال.

ولفت البيان إلى أنه تم إرسال مذكرة رسمية من القنصلية العامة المصرية في إسطنبول إلى وزارة الخارجية التركية للوقوف على تفاصيل عملية إلقاء القبض على المواطنين المصريين، وكذا طبيعة التهم الموجهة إليهم.

وأوضح مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، أن المحكمة التركية المختصة سوف تتخذ اليوم قرارها بشأن المواطنين المحتجزين، إما بترحيلهم إلى مصر أو باستمرار التحفظ عليهم.

 وأضاف أن السلطات التركية لا تقوم بإبلاغ القنصلية المصرية في مثل هذه الحالات إلا بناء على طلب صريح من المواطن المحتجز.

وجدد مساعد وزير الخارجية تحذيراته بشأن السفر إلى مناطق الصراع أو الانضمام إلى تنظيمات غير شرعية، الأمر الذي يضع المواطنين تحت طائلة القانون ويعرضهم لعقوبات مشددة.

وكان القنصل المصري في إسطنبول، السفير بسام راضي، قد قال في وقت سابق، الإثنين، إن الأمن التركي ألقى القبض على 12 مصريا، بتهمة الانتماء لتنظيم ”داعش“ الإرهابي.

ويتخذ كثير من راغبي الهجرة غير الشرعية دولة تركيا بوابة للعبور إلى التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها ”داعش“ وتنظيمات إرهابية أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com