مرشح ”مستقبل وطن“: معركة وكيل البرلمان المصري ستحسم لصالحي

مرشح ”مستقبل وطن“: معركة وكيل البرلمان المصري ستحسم لصالحي

المصدر: القاهرة- علاء سعيد

أكد عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، مرشح حزب مستقبل وطن لمنصب وكيل مجلس النواب المصري، الذي يمتلك ثاني أكبر التكتلات البرلمانية بـ 53 نائباً، أنه يثق في قدرته على حسم  المعركة لصالحه بنسبة لن تقل عن 60% من إجمالي أصوات المجلس.

وينافس 10 نواب على مقعدي الوكيل، بينهم 7 ضمن ائتلاف ”دعم مصر“، الذي يسعى قادته لإجراء تصويت داخلي اليوم السبت لتحديد اسمين فقط كمرشحين عن التحالف لهذا المنصب، قبل انعقاد أولى جلسات المجلس غداً الأحد، بحسب عبد الفتاح.

وقال عبد الفتاح في حوار لشبكة إرم الإخبارية عقب اختياره مرشحاً عن الحزب لوكالة المجلس، إنه أجرى لقاءات بأحزاب ونواب مستقلين للحصول على دعمهم في السباق، مشيراً إلى أن  المنافسة ستكون قوية، وغير معروفة نتائجها، وفيما يلي نص الحوار:

.كيف ترى حظوظك في صراع وكيل مجلس النواب؟

أثق في الحصول على نسبة لن تقل بأي شكل من الأشكال عن 60%، إلا إذا كانت هناك تربيطات ومصالح، نرفضها شكلاً ومضموناً، قمت بجولات كثيرة خلال الفترة الماضية، والتقيت بنواب مستقلين وأحزاب، في القاهرة والإسكندرية، وحصلت على وعود بالحصول على دعمهم، وأثق كثيراً في هؤلاء.

.ماذا سيفعل ائتلاف ”دعم الدولة“ بعد أن أعلن 7 من نوابه الترشح لمنصب الوكيل؟. 

هناك دعوات لاجتماع اليوم، للتصويت على اختيار اسمين فقط من بين السبعة المرشحين على منصب وكيل، واختيار مرشح واحد فقط من النائبين علي عبد العال، وأسامة العبد، لترشيحه رئيساً للمجلس، لكن هناك فرصة لإتاحة المجال أمام الجميع للترشح.

.من سيدير عملية التصويت؟.

لن يشارك أي مرشح في إدارة عملية تصويت، وهناك مقترح لتشكيل لجنة رباعية تضم أكبر عضوين سناً وأصغر عضوين، لإدارة عملية التصويت.

.وماذا عن الترشح لرئاسة اللجان؟.

هناك تنسيق سيتم خلال الاجتماع، وإذا أصر كل نائب على موقفه ستكون الفرصة أمام الجميع للترشح، والاختيار فيما بين النواب تحت القبة بشكل ديمقراطي، لكن الاتصالات لم تنقطع منذ تشكيل التحالف حول رئاسة ووكالة اللجان.

.متى ينتهي الائتلاف من الصراع الحاصل؟.

 بنهاية اجتماع اليوم ستتضح الرؤية.

.هل ستتراجع عن الترشح لوكالة المجلس؟.

بالنسبة لي ليست لدي نية للتراجع، وأرى أنني أحق بهذا المنصب، وأني أول من بادرت داخل الائتلاف والحزب بالترشح وهناك ثقة كبيرة في شخصي من قبل زملائي، لكن إذا طلبوا مني التراجع ورأوا أن هناك من هو أٌهل لشغل المنصب عني فلن أقف أمامهم.

.ما هي اللجان التي يسعى حزب مستقبل وطن لرئاستها؟.

من حق أي حزب أو نائب أن يسعى لرئاسة أو وكالة اللجان التي يعتقد بأنه سيؤدي فيها، وحزب مستقبل وطن سيترشح على رئاسة عدد كبير من اللجان بينها الإسكان والصحة ووكالة عدد آخر من اللجان أيضاً، ليس طمعاً في الكراسي والمناصب كما يعتقد البعض، لكن الحزب لديه تصور معين يخدم الصالح العام في نهاية الأمر.

.وماذا عن الأجندة التشريعية للحزب؟.

الحزب لديه أجندة تشريعية من شأنها معالجة كل القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تشهد تدنياً وتراجعاً كبيراً، لكن أهم القوانين التي يسعى الحزب لتعديلها في أولى الجلسات هو قانون الاستثمار الذي يحتاج لتغييرات كثيرة، بالإضافة إلى قانون التأمينات والضمان الاجتماعي، وأخرى متعلقة بالزراعة والصحة.

.وما مقترحاتكم لحل أزمة سد النهضة؟.

بالتأكيد لدينا تصورات لكننا ننتظر التعرف على جوانب كثيرة من قبل الحكومة لوضع موقف نهائي، لأن هناك أمور غامضة غير معروفة للنواب حتى الآن، سيسعون للتوصل إليها مع بدء الجلسات، لأن قضية سد النهضة قضية محورية وتلقى اهتماماً كبيراً سواء من الشارع المصري أو نوابه تحت القبة.

.برأيك،  ما أهم التحديات التي تنتظر مجلس النواب؟.

التحديات التي تنتظر مجلس النواب والدولة المصرية بشكل عام كثيرة، وأهمها الملف الأمني وكيفية مواجهة الإرهاب، وتطوير الخطاب الديني بإزاحة كل ما هو متطرف، ولدينا تحديات اقتصادية تدور حول كيفية رفع مستوى معيشة الفرد، وهذا يتطلب ثورة في الصناعة والزراعة، وتلك القطاعات تحتاج لتشريعات إصلاحية لتعيد للاقتصاد المصري قوته من جديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com