العجاتي يستقبل مرشحيْن لرئاسة البرلمان المصري

العجاتي يستقبل مرشحيْن لرئاسة البرلمان المصري

المصدر: القاهرة – محمود غريب

التقى المستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، صباح اليوم الأحد في مكتبه بمجلس النواب، كلاً من المستشار سري صيام والدكتور على عبدالعال، اللذين تنحصر المنافسة بينهما لرئاسة البرلمان.

وكشف مصدر من وزارة الشؤون القانوينة، لشبكة إرم الإخبارية، أن الوزير العجاتي التقى سري صيام وعبدالعال كلٌ على حدة، لمناقشة عدة ملفات هامة، دون الإفصاح عن تفاصيل المقابلة، التي تسبق الجلسة الأولى لمجلس النواب، المقررة في العاشر من الشهر الجاري.

وتنحصر أنظار القوى السياسية والنواب في الشخصيتين، لرئاسة البرلمان لكونهما قانونيتين والأكثر كفاءة وقدرة على رئاسة المجلس.

وبالتوزاي، أكد العديد من أعضاب مجلس النواب في تصريحات سابقة لشبكة إرم الإخبارية، أن رئيس البرلمان القادم سيكون رجل قانون، وهو ما يجعل الخيار الآن بين ”على عبدالعال“ و“سري صيام“.

وكان مراقبون، قد قالوا في وقت سابق إن سري صيام، هو الأقرب لرئاسة البرلمان، بينما اعتبر نواب ومقربون من دائرة صنع القرار أن أسهم الدكتور على عبد العال تزداد لرئاسة المجلس.

ورغم نفي سري صيام في وقت سابق لشبكة إرم نيته الترشح لرئاسة البرلمان، لكنّ المراقبين رأوا وقتها تلك التصريحات «دبلوماسية» أكثر منها حقيقية، بهدف إبعاد الشبهات التي تُثار حول أن السيسي هو من يختار رئيس البرلمان، وأن الأمر سيكون بالانتخاب داخل المجلس عبر الترشيحات، معتبرين أن الأيام التي تسبق الجلسة الأولى ستشهد العديد من النقاشات والمباحثات للاستقرار على أسماء القيادات داخل البرلمان، سواء رئيس المجلس أو وكيلاه أو رؤساء اللجان النوعية.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين 28 عضوًا بمجلس النواب. كما أصدر قرارًا ثانيًا، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الأحد 10 يناير المقبل. وستكون الجلسة الأولى لانعقاد البرلمان إجرائية لانتخاب رئيسه ووكيله، وفق لائحة البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com