مصر.. ائتلاف الأغلبية يرشح ”عبد العال“ رئيسا للبرلمان

مصر.. ائتلاف الأغلبية يرشح ”عبد العال“ رئيسا للبرلمان

المصدر: القاهرة - شوقي عصام

اتفق ائتلاف ”دعم مصر“، صاحب الأغلبية في البرلمان، على ترشيح أستاذ القانون الدستوري، د. علي عبد العال، الذي جاء ضمن قائمة تعيينات رئيس الجمهورية التي تحتوي على 28 نائبًا، بحسب النسبة المحددة في الدستور الجديد، حيث استقر الائتلاف في الاجتماع الذي عقد، أمس الجمعة، برئاسة المنسق العام للائتلاف سامح سيف اليزل على تسمية ”عبد العال“.

وقال قيادي في الائتلاف، إن كلاً من سامح سيف اليزل والنائب علاء عبد المنعم، اجتمعا منفردين بكل من د. علي عبد العال، ورئيس محكمة النقض السابق، المستشار سري صيام، الذي جاء أيضًا ضمن قائمة الـ 28، مشيرًا في تصريحات خاصة لشبكة إرم الإخبارية، إلى أن ”عبد العال“ أبدى موافقته على أن يكون مرشحًا من جانب الائتلاف على كرسي رئيس مجلس النواب، بينما رفض ”سري صيام“ الأمر لأسباب تتعلق برغبته في القيام بمهام تشريعية عبر ترأسه اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب.

وأوضح القيادي بالائتلاف، أن ”عبد العال“ و“صيام“ كانا ضمن المطروحين للترشيح على مقعد رئاسة مجلس النواب، نظرًا لما يمتلكانه من خبرات تشريعية وقانونية، ليس على المستوى المحلي ولكن على المستوى الدولي أيضًا، لافتًا إلى أن اتجاه الائتلاف في البداية كان لترشيح ”صيام“، الذي أكد رغبته في التفرغ للمهام التشريعية التي تحتاج منه جهدًا ووقتًا طويلاً، وذلك في ظل وجود أكثر من 400 قانون مطلوب حسمها في الأسابيع الأولى من انعقاد البرلمان.

وفي السياق ذاته، شكّل الائتلاف لجنة قانونية وإدارية تعمل على تجهيز بعض الملفات الخاصة بمشروعات القوانين، وأخرى بالجوانب اللوجيستية الخاصة بلائحة المجلس، التي سيتم تغييرها بعد اختيار هيئة مكتب المجلس في جلسات الإجراءات المتعلقة باختيار رئيس المجلس والوكيلين.

وأعدت اللجنة ملفًا سيتم العمل من خلاله في الجلسات الإجرائية، يتضمن زيادة عدد اللجان النوعية للمجلس، لتكون 24 لجنة بدلاً من 19 كما هي في السابق، وتعتمد هذه الزيادة على فصل لجنتي الشباب والرياضة لتكون كل لجنة مستقلة بذاتها، والأمر نفسه للجنة الثقافة والإعلام والسياحة ستتكون من لجنتين بعد فصل السياحة، وفصل لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية، وإنشاء لجنتين جديدتين، الأولى للشؤون الإفريقية، أما الثانية فللتواصل الاجتماعي والشكاوى، على أن تكون لجنة الشكاوى منفردة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com