مصر.. قضايا فساد بـ 600 مليار جنيه أمام السيسي – إرم نيوز‬‎

مصر.. قضايا فساد بـ 600 مليار جنيه أمام السيسي

مصر.. قضايا فساد بـ 600 مليار جنيه أمام السيسي

المصدر: القاهرة- حسن خليل

أكد مصدر داخل الجهاز المركزي المصري للمحاسبات أن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز، يعكف الآن على إعداد وتجهيز القضايا التي تتعلق بالفساد، خاصة التي تتعلق بإهدار مبالغ مالية كبيرة من المال العام، تصل لنحو 600 مليار جنيه، استعداداً لمواجهة المشككين في تصريحاته حول حجم الفساد في مصر خلال عام 2015.

وكان المستشار جنينة قد صرح بأن حجم الفساد داخل المؤسسات المصرية كبير للغاية في 2015، من خلال مراقبة أعضاء الجهاز في المؤسسات المختلفة.

وأضاف جنينة في تصريحاته أن أعضاء الجهاز لا يكتفون برصد التجاوزات المالية المخالفة للقانون، وإنما يدونون عدداً من الملاحظات والتوصيات ويتم إرسالها مرة أخرى للمؤسسة المعنية، وينتظرون الرد عليهم، ثم يتم رفع كل التقارير في نهاية العام لرئاسة الجمهورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

وقال المصدر في تصريحات لشبكة إرم، إن المستشار هشام جنينة يتوقع الهجوم الشرس عليه من قبل كثيرين عقب تصريحاته حول حجم الفساد، مشيراً إلى أن تصريحاته لم تكن بشكل عشوائي، وإنما وفقاً لتقارير، من المقرر رفعها لرئاسة الجمهورية.

وأوضح المصدر أن المستشار جنينة، يواجه تهمة  انتماءه لجماعة الإخوان، إلا أنه يرى ذلك الاتهام مجرد محاولة لإسكاته لعدم كشف قضايا الفساد التي تتعلق بمن لهم مصلحة في ترويج مثل هذه الأكاذيب، مستغلين تعيينه في المنصب من قبل الرئيس المعزول محمد مرسي.

واستكمل المصدر، بأن غالبية التقارير سيتم إرسالها لرئاسة الجمهورية خلال أيام، واصفاً ذلك بأنه إجراء متبع وفقاً لقانون الجهاز وتنظيم عمله، دون أن تكون للجهاز أي سلطة في اتخاذ إجراءات عقابية ضد المؤسسات أو الأشخاص المخالفة، لأن هذا الأمر ليس من ضمن اختصاصاته.

وتوقع المصدر قيام الرئيس خلال الأيام القادمة، بمواجهة قضايا كبرى تتعلق بالفساد، وإظهارها أمام الرأي العام، وإعطاء دفعة قوية نحو محاربة الفساد.

وأضاف المصدر أن الشخصيات والمؤسسات المتهمة بالفساد، تعيش حالة من الارتباك، نظراً لعدم ردها على ملاحظات الجهاز، أو اتخاذ مواقف قانونية لتعديل مسارها، خاصة بعد تصريحات رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com