بعد 60 يوما.. إسدال الستار على الانتخابات النيابية المصرية – إرم نيوز‬‎

بعد 60 يوما.. إسدال الستار على الانتخابات النيابية المصرية

بعد 60 يوما.. إسدال الستار على الانتخابات النيابية المصرية

القاهرة- بعد نحو 60 يوما من بدئها، في 17 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، أسدل الستار، مساء أمس الأربعاء، على الانتخابات النيابية بمصر، عقب إغلاق مقار الاقتراع أبوابها في التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي، في 4 دوائر في 3 محافظات مصرية.

وجرت انتخابات الإعادة في الدوائر المعطلة الأربعة بدوائر الرمل بالإسكندرية (شمال) ومركز وبندر دمنهور بالبحيرة (دلتا مصر/ شمال)، ودائرتي بندر ومركز بني سويف وبندر ومركز الواسطي (وسط).

وفاز 555 نائبًا بمقاعد الانتخابات على النظام الفردي والقوائم في الانتخابات النيبابية، بخلاف 12 نائبًا منتظر إعلانهم خلال ساعات عن الدوائر الأربعة المتبقية، التي أبطلت في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى للانتخابات، فضلًا عن النواب الذين يعينهم رئيس الجمهورية ليصل إجمالي الأعضاء إلى 596 نائبا.

وخلال الانتخابات النيابية تصدر حزب المصريين الأحرار داخل البرلمان بعد حصوله على 65 مقعدًا، ثم يأتي في المرتبة التالية حزب مستقبل وطن بحصوله على 50 مقعدًا، ثم حزب الوفد في المرتبة الثالثة، بـ 45 نائبًا، ثم حزب حماة وطن بـ17 مقعدًا، ثم حزب الشعب الجمهوري 13 نائبا، يليه حزب المؤتمر بحصوله على 12 مقعدًا.

كما تساوى حزب النور مع المؤتمر بحصولهما على 12 مقعدًا، ولحزب المحافظين 6 مقاعد، ولحزب السلام الديمقراطي في البرلمان 5 مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي 4 مقاعد، وحزب الحرية 4 مقاعد بالفردي والقائمة، ومصر بلدي 3 نواب، ثم يليه حزب مصر الحديثة بحصوله 3 مقاعد، والإصلاح والتنمية 3 نواب، وحصل حزب التجمع على مقعد واحد، فيما حصل المستقلون على باقي مقاعد البرلمان.

وأجريت المرحلة الأولى من الانتخابات النيابية، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والمرحلة الثانية نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، فيما يستأنف مجلس النواب أعماله نهاية شهر ديسمبر/كانون أول الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com