ارتفاع عدد المصريين المفرج عنهم مقابل الجاسوس ”الترابين“ إلى 6‎ – إرم نيوز‬‎

ارتفاع عدد المصريين المفرج عنهم مقابل الجاسوس ”الترابين“ إلى 6‎

ارتفاع عدد المصريين المفرج عنهم مقابل الجاسوس ”الترابين“ إلى 6‎

القاهرة- أعلنت مصر، الإثنين، أن ”4 سجناء مصريين تم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية ضمن صفقة الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين”.

وقال التلفزيون الحكومي المصري: ”وصل 4 سجناء مصريين لدى إسرائيل إلى القاهرة، ضمن صفقة الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين“، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن اسرائيل أفرجت في وقت سابق عن اثنين من المصريين ليصبح عدد المصريين المفرج عنهم ستة ضمن الصفقة.

وفي مداخلة هاتفية مع نفس التلفزيون، قال مدير المركز الوطني للدراسات الأمنية العميد خالد عكاشة: ”أعتقد أن الأجهزة الأمنية والسيادية دخلت على هذه الصفقة مبكرا، وعملت عليها الشهور الماضية في مسألة التبادل بين جاسوس اسرائيلي وبين مجموعة أسماء ترى الأجهزة المصرية إمكانية شمولها في الصفقة، وسعت أن تستردهم إلى الأراضي المصرية“.

واعتبر عكاشة أن الصفقة ”ناجحة“، مشيرا إلى أنه يتوقع في مثل هذه الصفقات أمورا أخرى لا تٌعلن وتعتبر من المعلومات الخاصة بالأجهزة المشاركة في الصفقة.

ولم تٌعلن السلطات المصرية تفاصيل بخصوص أسماء وصفات المطلق سراحهم بعد.

في سياق متصل، أكد مصدر أمني مسؤول بمطار القاهرة الدولي لـ“الأناضول“، إن السلطات المصرية تسلمت أربعة من المصريين الموجودين بالسجون الإسرائيلية، وصلوا من تل أبيب بعد الإفراج عنهم من قبل السلطات الإسرائيلية، وذلك في إطار الصفقة التي عقدت مقابل الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي عودة الترابين.

وفي العاشر من الشهر الجاري، قال متحدث إسرائيلي إن ”السلطات المصرية أفرجت عن المواطن الإسرائيلي عودة الترابين الذي كان معتقلا في السجون المصرية، بتهمة التجسس منذ 15 عاما بعد أن أنهى محكومتيه، فيما أفرجت إسرائيل عن سجينين مصريين“.

وأوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير جندلمان، في ذات اليوم، إن ”المواطن الإسرائيلي عودة الترابين، الذي قضى 15 عاما في السجون المصرية أنهى محكوميته وعاد إلى إسرائيل“، مضيفا أنه ”في موازاة ذلك، أفرجت إسرائيل عن سجينين مصريين كانا محبوسين في إسرائيل وأنهيا محكوميتهما“، دون أن يكشف عن اسميهما.

وكانت السلطات المصرية اعتقلت الترابين عام 2000، وحكمت عليه بالسجن 15 عاما بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، وأعلنت الخميس الماضي الإفراج عنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com