مصر توافق على تعديل منح أمريكية بزيادة 97 مليون دولار

مصر توافق على تعديل منح أمريكية بزيادة 97 مليون دولار

القاهرة- وافق مجلس الوزراء المصري، مساء أمس الأربعاء، على مشاريع قرارات لرئيس الجمهورية ”عبدالفتاح السيسي“، بتعديل 5 اتفاقيات بين حكومتي مصر والولايات المتحدة، تهدف إلى تعديل وزيادة المبالغ التي ستمنحها أمريكا لمصر من 232 مليون دولار تقريبا إلى 329 مليون تقريبا، بزيادة قدرها 97 مليون دولار تقريبا.

و وفق بيان لمجلس الوزراء ، وافق رئيس الوزراء ”شريف إسماعيل“ على ”مشاريع قرارات رئيس الجمهورية بالموافقة على تعديل اتفاقيات ومنح أمريكية للحكومة المصرية في: التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، المساعدة في الأعمال الزراعية، واتفاقية المساعدة لتحفيز التجارة والاستثمار في مصر“.

كما وافق رئيس الوزراء أيضًا على ”زيادة مبالغ منح: اتفاقية لتوفير برامج تدريبية للقضاة لدعم التنمية المؤسسية لوزارة العدل، ودعم أنشطة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ودعم البرامج الخاصة بالإدارة المحلية واللامركزية، فضلًا عن إعداد برنامج تدريبي لأعضاء البرلمان وأعضاء الوزارات المعنية والأجهزة التنفيذية“.

وتشهد العلاقات المصرية الأمريكية توترات على فترات متقطعة منذ إطاحة الجيش الذي كان يقوده آنذاك ”السيسي“، وبمشاركة قوى سياسية ودينية، بالرئيس الأسبق ”محمد مرسي“ – أول رئيس منتخب مدنيا في تاريخ البلاد- في يوليو/ تموز 2013.

فيما توصف العلاقات المصرية الأمريكية، بـ“الوثيقة“ على المستوى العسكري، وسلّمت واشنطن القاهرة طائرات من ”طراز F16″، خلال الأشهر الماضية.

وتقدم واشنطن لمصر، نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية (بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية) منذ توقيع القاهرة معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com