مصر.. الخاسرون في انتخابات البرلمان يستعدون للمحليات

مصر.. الخاسرون في انتخابات البرلمان يستعدون للمحليات

المصدر: القاهرة - محمود غريب

تستعد الأحزاب والقوى السياسية، والتكتلات التي لم يحالفها الحظ في الانتخابات البرلمانية السابقة، لخوض انتخابات المحليات في كافة محافظات مصر تعويضاً للخسارة ومحاولة لإثبات تواجدهم في الشارع والاحتكاك بشكل مباشر مع القواعد الشعبية.

وتحاول أحزاب وتكتلات التنسيق فيما بينها لوضع تصور عام، لتلاشي الأزمة التي وقعت خلال الانتخابات البرلمانية المنقضية، وتحقيق جملة من الأهداف بعيدة المدى، والاستفادة من الأخطاء التي وقعت في السابق.

من جانبه؛ قال إيهاب الخولي، القيادي بحزب الوفد، إن الحزب سيركز على انتخابت المجالس المحلية المقبلة، لتحقيق جملة من الأهداف، على رأسها التواجد الشبابي القوي في الحياة السياسية والعمل العام الجماهيري، بالإضافة إلى إعداد جيل جديد من الشباب والمرأة على وجه الخصوص للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأشار الخولي في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، إلى أن الأحزاب السياسية ستحاول الاستفادة من الأخطاء السابقة في الانتخابات البرلمانية، من خلال وضع خطط جديدة ومناسبة للعمل العام وعقد دورات تدريبية للمرشحين من خلال لجنة تأهيل تابعة للحزب.

وقال محمد أبوالفضل، المنسق العام لائتلاف صوت الصعيد، القيادي بحزب نصر بلادي، إن الائتلاف بدأ خطوات فعلية للاستعداد لخوض انتخابات المجالس المحلية، من خلال عقد لقاءات واجتماعات خلال الشهر الحالي مع كوادر محلية ومجموعات من الشباب والمرأة.

وشدد أبوالفضل على أهمية انتخابات المجالس المحلية؛ نظرًا لاحتكاكها المباشر باحتياجات المواطنين، مطالبًا بزيادة تمثيل الشباب في المجالس المحلية نسبة 25%، نظرًا لأهمية الاعتماد على عقول الشباب وطاقتهم وإعداد قادة من الشباب خاصة من خلال العمل الجماهيري والعمل السياسي استعدادًا للدورة البرلمانية المقبلة.

وأكد المنسق العام لائتلاف صوت الصعيد القيادى بحزب نصر بلادي، أن الانتخابات القادمة في المحليات ستفرز عناصر شبابية تدعم التنمية، داعيًا أن يتضمن قانون المحليات الجديد أدوات رقابية جديدة للمجالس المحلية هي حق الاستجواب وسحب الثقة.

فيما طالب حسين أبو العطا، نائب رئيس حزب المؤتمر، بتعديل قانون الإدارة المحلية لتلاشي الأخطاء التي وقعت في الانتخابات البرلمانية السابقة، منوهًا بأن الحزب يرهن المشاركة في الانتخابات المحلية بتعديل القانون الذي سيعرض على مجلس النواب القادم.

وأشار أبو العطا في تصريحات لشبكة إرم الإخبارية، إلى أن الحزب سيعقد اجتماعات على مستوى قواعده في المحافظات للاستعداد للانتخابات المحلية واختيار المرشحين بناء على الكفاءة والخبرات فضلاً عن إعداد كوادر شبابية ونسائية قادرة على العمل السياسي والاجتماعي.

وأنهت مصر انتخابات مجلس النواب على 448 مقعدًا فرديًا (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 (60/60) مقعدًا من القوائم المغلقة في أنحاء الجمهورية، حيث يبلغ عدد مقاعد البرلمان 568 مقعدًا، بالإضافة إلى 5% يعينها رئيس البلاد، وفق ما أقره الدستور المصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع