السيسي يُجدد دعوته لتشكيل القوة العربية المشتركة

السيسي يُجدد دعوته لتشكيل القوة العربية المشتركة

المصدر: القاهرة- محمود غريب

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن القاهرة والرياض تتخذان خطوات خلال الفترة الحالية؛ بهدف تعزيز العمل العربي المشترك، داعيًا إلى ضرورة تفعيل دور جامعة الدول العربية والهيئات والمؤسسات التابعة لها؛ لتحقيق إنجازات على كافة المستويات خاصة السياسية والاقتصادية.

وجدد السيسي خلال كلمته في افتتاح المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي (الذي يُقام تحت رعايته)، دعوته إلى ضرورة إنشاء القوة العربية المشتركة كأداة أساسية من أدوات التكامل العربي اللازمة للدفاع عن قضايا الأمة العربية.

وأضاف أن مصر والسعودية اتخذتا قرارًا هامًا لتشكيل مجلس التنسيق المشترك بين البلدين الذي تتضمن أعماله موضوع القوة العربية المشتركة إلى جانب العديد من جوانب تعزيز العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأكد السيسي ضرورة تنسيق الجهود بين الدول العربية على المستويين الرسمي والشعبي؛ مطالبًا بضرورة إعلاء المصلحة الوطنية فوق أي اعتبارات أخرى.

وشدد الرئيس المصري على أن مصر مفتوحة للشعوب العربية، داعيًا إلى ضرورة التوعية بين عملية التطوير والإصلاح، قائلاً: «دعونا نعمل معًا لنصون أوطاننا ومقدرات شعوبنا».

وتابع: «كما أدعو إلى تعزيز التعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن، وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)».

وفي السياق نفسه، قالت مصادر دبلوماسية مصرية لشبكة إرم الإخبارية إن السلطات المصرية تجري مشاورات مع السعودية من أجل تفعيل اتفاق الجامعة العربية بشرم الشيخ مارس الماضي بشأن تشكيل القوة العربية المشتركة.

وأضافت المصادر أن تجديد القاهرة الدعوة لتشكيل القوة العربية يأتي في سياق اعتزام القاهرة المطالبة بتوسيع إطار عمل تلك القوة لتشمل دولاً عربية أخرى بجانب اليمن، من دون الإفصاح عن ماهية تلك الدول.

وأشارت إلى أن اجتماعًا مرتقبًا سيجمع مسؤولين عسكريين مصريين مع نظرائهم بالدول العربية خلال الأسبوع المقبل لمناقشة تفعيل تلك القوة؛ منوهين بأن القاهرة أبلغت خلال الأيام الماضية عددًا من الدول العربية ببنود مقترح يتضمن توسيع عمل العمل العربي العسكري المشترك.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع