الأزهر: داعش نفذ 141 عملية إرهابية

الأزهر: داعش نفذ 141 عملية إرهابية

المصدر: القاهرة - محمد السيد

في إطار رفض مشيخة الأزهر، لاعتبار تنظيم داعش كافراً، بعد مطالبات من جانب عدة مستويات في المجتمع المصري، أصدر “مرصد الفتاوى التكفيرية” التابع للأزهر الشريف، تقريراً يستعرض فيه جرائم التنظيم.

وعنون الأزهر التقرير بـ “أحداث باريس وقلب الطاولة على الجماعات الإرهابية”، هاجم خلاله تنظيم داعش للمرة الأولى، مشيراً إلى أنه نفذ 141 عملية إرهابية، أودت بحياة 1664 شخصًا حول العالم، ما يعتبر استعدادًا من جانب المشيخة لتكفيره.

وأوضح مرصد الأزهر، أن تنظيم «بوكو حرام» النيجيري، هو الأكثر دموية بين أذرع «داعش» الممتدة عبر العالم، منوهًا إلى أن هناك 40% من الجماعات المسلحة حول العالم بايعت «داعش» وأن هناك تطورًا للكيان الداعشي منذ ظهوره في 2013، من حيث التمدد الجغرافي والديموغرافي وطبيعة النشاط العسكري والأماكن المستهدفة.

وشدد، على أن أهم ما يشكل التطور الأكبر لدى «داعش» أنه تحول من حركة محلية داخل العراق إلى إعلانها ما يسمى بـ «الدولة الإسلامية»، وذلك عبر 10 أذرع فرعية حول العالم، بعد أن تغير مسماه من «الدولة الإسلامية في العراق» إلى «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، ليتواجد حاليًا وينتشر في 20 دولة حول العالم.

وأشار، إلى أنه منذ إعلان ما يسمونه بـ «الخلافة» في يونيو 2014، تم انضمام 10من أهم الجماعات المسلحة في إفريقيا والشرق الأوسط إلى التنظيم، وتحول بالتالي اسم المناطق المسيطرة عليها إلى ما يسمونه «ولايات» تحمل راية «داعش»، وفي مقدمتها «ولاية سيناء» المزعومة، وهو الاسم الذي أطلقته جماعة «أنصار بيت المقدس» على المناطق التي تسعى للسيطرة عليها في سيناء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع