​مصر.. تعليمات رئاسية بتفتيش أقسام الشرطة منعاً للتعذيب​‎

​مصر.. تعليمات رئاسية بتفتيش أقسام الشرطة منعاً للتعذيب​‎

المصدر: القاهرة - ​محمد السيد

كشفت مصادر قضائية لشبكة إرم الإخبارية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب خلال اتصال هاتفي، من النائب العام التفتيش على أقسام الشرطة وكتابة تقارير منفصلة عن حالة كل قسم ومركز شرطة،

​مطالباً في الوقت نفسه بضرورة التواجد ​الدائم ​لأحد ​أعضاء النيابة العامة داخل الأقسام ​لاجراء التفتيش على أماكن الاحتجاز، وسؤال كل محتجز داخل كل حجز عن قضيته المتهم على ذمتها وإجراءات القبض عليه، بالإضافة إلى المعاينة الظاهرية لأجساد السجناء في حال ​إ​دعاء وجود حالات تعذيب.

​وتواجه الداخلية المصرية عدة اتهامات بانتهاك حقوق المقبوض عليهم وممارسة التعذيب الجسدسي خلال سير التحقيقات للحصول على الاعترافات.

وقالت المصادر إن التفتيش يتضمن التأكد من خلو أقسام الشرطة من الأدوات التي قد تستخدم في التعذيب، ومنها: ”العصا والكرباج والصاعق الكهربائي“، وتوجيه تعليمات إلى الضباط وأمناء الشرطة والأفراد بعدم ارتداء أحزمة جلدية تحتوي على مواد حديدية واستبدالها بأحزمة من القماش.

وأوضحت ​المصادر ​أن التفتيش ​​يشمل السجون، بعد بلاغات تفيد بامتناع أحد السجون الموجود بها عدد من المتهمين السياسيين، من السماح للمسجونين الصادر ضدهم أحكا​م​​ بالسجن المشدد من التوقيع على تقرير الطعن بالنقض على الحكم حتى يصبح الحكم نهائيا عليهم.

وقال المسجونون إنهم استغاثوا بالنائب العام للتفتيش على السجن، والسماح لذويهم بالإمضاء على الطعن، حتى لا تنقضي المدة القانونية للطعن بالنقض، كما يشمل التفتيش وحدات المرور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com