السيسي يطالب قمة المناخ بتعزيز قدرات الدول الأفريقية النامية

السيسي يطالب قمة المناخ بتعزيز قدرات الدول الأفريقية النامية

باريس ـ أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، أن مصر والدول الأفريقية، قد استوفت التزاماتها نحو مساهمتها في مكافحة تغير المناخ، وأنه يجب تعزيز قدرات الدول النامية بشكل عام على التكيف مع التغيرات المناخية.

وقال السيسي، في كلمته أمام قمة المناخ ممثلا عن القارة الأفريقية، “لقد لعبت مصر، وما تزال، دورا بناء في مختلف الجولات التفاوضية حول تغير المناخ، اضطلاعا بمسئولياتها في تمثيل القارة الأفريقية”، مشيرا إلى أن “أفريقيا هي الأقل إسهاما في إجمالي الانبعاثات الضارة والأكثر تضررا من تداعيات تغير المناخ.. ولذلك ينبغي أن تشمل أي تدابير للمرونة في الاتفاق الدول الأفريقية، إلى جانب الدول الأقل نموا والدول النامية المكونة من جزر صغيرة”.

وأضاف الرئيس المصري، “تطالب إفريقيا بالتوصل لاتفاق دولي عادل وواضح.. نلتزم به جميعا.. ويتأسس على التباين في الأعباء ما بين الدول المتقدمة والنامية، وفى إطار المسؤولية المشتركة لمواجهة التغيرات المناخية، ووفقا لمبادئ وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وأن يحقق الاتفاق المنشود توازنا بين عناصره المختلفة”.

وأشار السيسي، إلى أنه “من غير المقبول أن ينصب التركيز على عنصر الحد من الانبعاثات الضار، دون أن يقابله اهتمام مماثل بباقي العناصر خاصة ما يتعلق بتعزيز قدرات الدول النامية على التكيف مع التغيرات المناخية، وتوفير التمويل والدعم الفني والتكنولوجيا الحديثة”. مشددا على “أهمية أن يشمل الاتفاق هدفا عالميا حول التكيف، ويضمن الالتزام بألا تزيد حرارة الأرض عن 5ر1 درجة مئوية”. حسب قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع