إرم تكشف قائمة ”الموعودين“ بالتعيين الرئاسي في البرلمان المصري

إرم تكشف قائمة ”الموعودين“ بالتعيين الرئاسي في البرلمان المصري

المصدر: القاهرة – محمد السيد

يترقب الشارع المصري قراراً رئاسياً بتعيين 28 شخصية سياسية مصرية في البرلمان الجديد، بعد انتهاء جولتي الانتخابات الأولى والثانية خلال الأسابيع الماضية.

وبدأت الأنظار تتجه نحو قائمة من أبرز الشخصيات على الساحة السياسية، حيث تميل الكفة بقوة نحو أشخاص يعتبر تعيينهم أمراً مفروغاً منه، بحسب ما علمت شبكة إرم الإخبارية، مثل الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، والمستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، والدكتور مصطفى حجازي أستاذ العلوم السياسية، والدكتور زياد بهاء الدين، والسياسي الكبير عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، كما تضم قائمة الترشيحات بعض رؤساء النقابات المهنية والعمالية.

وأفادت مصادر سياسية، لشبكة إرم الإخبارية، بأن مؤسسة الرئاسة أرجأت الإعلان عن أسماء المعيّنين، لما بعد ظهور النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، إلا أنها تعكف في الوقت الحالي، على دراسة أسماء الشخصيات التي من المقرر أن يشملها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتعيين عملاً بالمادة 102 من الدستور.

وأضافت المصادر، أن المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق ورئيس المحكمة الدستورية، لم يحسم موقفه من التعيين في مجلس النواب المقبل من عدمه حتى الآن، ولم يبلغ أي جهة في الدولة بقبوله التعيين، باعتباره أبرز المرشحين لرئاسة مجلس النواب المقبل.

وكشفت المصادر، لشبكة إرم الإخبارية، عن قائمة الأسماء والشخصيات المقترحة على مائدة الرئاسة للتعيين في مجلس النواب المقبل، وشملت الدكتور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء السابق ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور محمد فايق رئيس القومي لحقوق الإنسان، والسفيرة ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة، وعبد الغفار شكر مؤسس حزب ”التحالف الشعبي الاشتراكي“، والدكتور محمد بهاء أبو شقة أستاذ القانون وعضو المكتب الاستشاري للرئيس عبد الفتاح السيسي .

أما بخصوص ممثلي النقابات المهنية، فقد برزت أسماء كل من الدكتور حسين خيري النقيب العام للأطباء، والدكتور منّي مينا وكيل النقابة، كما رشحت نقابة الصيادلة الدكتور محيي عبيد النقيب، أو الدكتور أحمد فاروق الأمين العام للنقابة، كما أتى يحيى قلاش نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفي عبد الله السناوي، وضياء رشوان نقيب الصحفيين الأسبق، وجلال عارف رئيس المجلس الأعلى للصحافة، والدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام السابق، والكاتب الصحفي ياسر رزق رئيس تحرير أخبار اليوم، ضمن المرشحين للتعين بمجلس النواب.

وأشارت المصادر إلى أن نقابة المحامين، رشحت كلاً من سامح عاشور نقيب المحامين، ومحمد عثمان، نقيب المحامين عن شمال القاهرة، وخالد أبو كريشة عضو المجلس.

فيما رفض الكاتب الصحفي أحمد المسلماني، مقدم برنامج ”صوت القاهرة“ والمستشار الإعلامي لرئاسة الجمهورية الأسبق، الحديث حول ما يخص البرلمان أو الانتخابات الجارية، مشيراً إلى أنه لم يتلق أية اتصالات تخص تعيينه في البرلمان المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com