استئناف رحلات الطيران البريطانية لشرم الشيخ خلال أيام – إرم نيوز‬‎

استئناف رحلات الطيران البريطانية لشرم الشيخ خلال أيام

استئناف رحلات الطيران البريطانية لشرم الشيخ خلال أيام

المصدر: القاهرة – محمود غريب

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، عن اعتزام السلطات البريطانية استئناف رحالات الطيران إلى شرم الشيخ المصرية، خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق جدول زمني يتم ترتبيه حالياً بين البلدين.

وأشارت مصادر بالسفارة البريطانية في القاهرة، إلى أنّ مسؤولي البلدين أجروا اتصالات خلال اليومين الماضيين، للاتفاق على آليات لعودة رحالات الطيران تدريجياً إلى منتجع شرم الشيخ، بالتوازي مع تحقيق أقصى درجات الاحتياطات الأمنية لحماية المواطنيين البريطانية من أي تهديد إرهابي.

وأضافت أنّ المملكة المتحدة، بدأت منذ فترة في خطة مع السلطات المصرية لعودة رحلات الطيران العادية من وإلى شرم الشيخ بشكل عاجل، عقب زيارة بدأها وفد بريطاني من كبار خبراء الطيران ومكافحة الإرهاب في الحكومة البريطانية برئاسة ”ويليام باتي“ إلى القاهرة يومي 18 و19 نوفمبر، بناء على توجيهات من رئيس الوزراء كاميرون.

وأوضح المصدر، أنّ مسؤولين مصريين غادورا مطلع الأسبوع الماضي إلى بريطانيا أعقبها قدوم مسؤولي لندن إلى القاهرة، لوضع الخطة المشتركة للسماح بعودة رحلات الطيران البريطانية إلى شرم الشيخ، في أسرع وقت ممكن.

وأضاف أنّ وفداً بريطانياً سيصل القاهرة خلال ساعات قليلة، لوضع اللمسات النهائية على بدء العودة التدريجية للطائرة البريطانية إلى شرم الشيخ.

وأشار مسؤول بوزارة الخارجية المصرية، لشبكة إرم الإخبارية، إلى أنّ وزير الخارجية سامح شكري، أجرى اتصالات عدة بالجانب البريطاني لنقل رسائل طمأنة بأن منتجع شرم الشيخ تحت القبضة الأمنية ولا صحة لما يتردد بشأن تدني درجة أمانه، في أعقاب حادث الطائرة الروسية.

وأكد المسؤول البريطاني أنّ المملكة مستمرة في التزامها بالعمل مع الحكومة المصرية، لمواجهة الأخطار الإرهابية التي تواجه الشرق الأوسط، وهو المصير المشترك لأغلب دول العالم.

وفي سياق متصل، قال رئيس الحكومة المصرية شريف إسماعيل، إن لجنة التحقيقات فى حادث الطائرة الروسية بسيناء لا تزال تمارس عملها لتحليل كافة التقارير الرسمية الواردة، لافتًا إلى أن اللجنة ”لا تلتفت لما يتم الإعلان عنه من تكهنات حول أسباب سقوط الطائرة ما لم تكن رسمية ويتم تسليمها للجنة المشكلة“.

وقال إسماعيل في تصريحات صحفية إنّ ”العمل في هذا الموضوع يتم بكل جهد، وسيتم الإعلان عن النتائج بكل شفافية ونزاهة“.

وأعلن الطيار باسم جوهر رئيس شركة مصر للطيران للشحن الجوي، أمس الأحد، عن استئناف رحلات طائرات البضائع بين مطاري القاهرة وموسكو لخدمة حركة التجارة بين مصر وروسيا، حيث تم إقلاع أولى رحلات مصر للطيران للشحن الجوي الجمعة الماضي، من طراز إيرباص A300B4 لنقل البضائع بحمولة 40 طناً من القاهرة إلى العاصمة الروسية موسكو.

وحظرت السلطات الروسية استقبال طائرات مصر للطيران سواء الركاب أو البضائع فى إطار تداعيات سقوط الطائرة الروسية 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بوسط سيناء، عقب إقلاعها من مطار شرم الشيخ بـ 23 دقيقة بينما حظرت السلطات الأمريكية نقل طرود البضائع على رحلات الركاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com