حراك سياسي لتشكيل تحالف "دعم السيسي" في البرلمان المصري
حراك سياسي لتشكيل تحالف "دعم السيسي" في البرلمان المصريحراك سياسي لتشكيل تحالف "دعم السيسي" في البرلمان المصري

حراك سياسي لتشكيل تحالف "دعم السيسي" في البرلمان المصري

بعد أن اكتسحت قائمة «في حب مصر» الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها، بدأ أعضاء اللجنة التنسيقية بالقائمة، عقد اجتماعات متتالية، لتشكيل «ائتلاف الدولة المصرية»، المقرر تدشينه ليكون كتلة الأغلبية، التي تضمن التصويت بأعلى النسب على القرارات والقوانين، التي ستتم مناقشتها داخل مجلس النواب المرتقب.

ولكن تشكيل هذا الائتلاف، شهد خلافًا بين أحزاب القائمة، إذ رفض عدد منها الانضمام مثل "المحافظين" الذي أعلن القيادي فيه، الدكتور بشري شلش، أنهم اكتفوا بالتحالف مع "في حب مصر" انتخابياً فقط، ليعبر الحزب تحت القبة عن أفكاره فحسب.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر خاصة لشبكة إرم الإخبارية، أن حزب "المصريين الأحرار"، لن ينضم إلى «ائتلاف الدولة المصرية» بسبب خلافات بين نجيب ساويرس مؤسس الحزب، واللواء سامح سيف اليزل، مؤسس القائمة، بعد تصريح الأخير بأنه لن يسمح لأي من نواب ساويرس بالوصول لرئاسة الحكومة.

وأشارت المصادر، إلى أن ساويرس يبحث مع قيادات حزبه، إقناع أعضاء القائمة بعدم  الدخول في الائتلاف، مع وضع عدة احتمالات، للتحالف مع المستقلين وأعضاء حزب "مستقبل وطن"، المنافس الأول من حيث عدد المقاعد في المرحلة الأولى، وعدد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة في المرحلة الثانية.

وفي المقابل، أعلن "مستقبل وطن" بالفعل، عن موافقته على الانضمام لائتلاف «دعم الدولة المصرية» ما لم تتعارض وجهات النظر بينهما، كما كشف مصدر من داخل حزب "الوفد"، أن رئيسه الدكتور السيد البدوي ينوي الانضمام للائتلاف، على الرغم من تحفظات بعض نوابه، التي يبت فيها حاليًا أعضاء الهيئة العليا لبيت الأمة.

وبذلك يصبح المستقلون، هم محل صراع الاستقطاب بين "ساويرس" و"سيف اليزل"، رغم أن علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب عن قائمة "في حب مصر"، أكد أن الأخيرة نجحت في ضم ما يقرب من 350 نائبًا مستقلاً إلى «ائتلاف الدولة المصرية». 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com