إرم ترصد ماراثون جولة الإعادة بالقاهرة وسط منافسة شرسة

إرم ترصد ماراثون جولة الإعادة بالقاهرة وسط منافسة شرسة

المصدر: القاهرة- محمد السيد

يستعد المصريون لطي صفحة الانتخابات البرلمانية، عندما تجرى جولة الإعادة في الأول والثاني من الشهر المقبل، وسط منافسة شديدة في دوائر القاهرة كشفت عنها المؤشرات غير الرسمية لنتائج المرحلة الثانية من الانتخابات.

ولم يستطع أي من مرشحي دوائر القاهرة، حسم الأمور بسهولة، باستثناء مرشح دائرة مدينة نصر، الدكتور سمير غطاس، الذي فجر مفاجأة بحسمه أحد مقاعد الدائرة الثلاثة من الجولة الأولى، بعد حصوله على 53 ألفاً و971 صوتاً، بنسبة 54% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وترصد شبكة إرم الإخبارية، في تقريرها هذا، أبرز الدوائر التي ستشهد صراعاً شديداً بين مرشحي القاهرة في جولة الإعادة، لا سيما أن معظم مقاعد المحافظة، لم تُحسم من الجولة الأولى.

دائرة المعادي

وتشهد دائرة المعادي ذات الطابع الحضاري، صراعاً شرساً على المقعد الوحيد المخصص لها، حسب تقسيم الدوائر الجديد.

وأعلنت اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات في دائرة ”المعادي والطراوات“، دخول المرشح المستقل جمال الشريف، والنائب السابق عن الحزب الوطني حسين مجاور، جولة الإعادة في الدائرة، من أصل 21 مرشحاً، خاضوا انتخابات المرحلة الثانية.

واحتل جمال الشريف المركز الأول في المعادي، بـ5973 صوتاً، فيما جاء حسين مجاور في المركز الثاني بـ5504  أصوات، فيما كان المركز الثالث من نصيب حافظ أبو سعدة بـ5258 صوتاً، والرابع للدكتورة سميرة عثمان بـ3701 .

ويمثل خوض المحامي جمال الشريف، جولة الإعادة، إحدى مفاجآت الجولة الأولى للانتخابات في الدائرة، في الوقت الذي كانت جميع المؤشرات تؤكد دخول أبو سعدة جولة الإعادة، فيما يعتمد حسين مجاور على تاريخه السياسي داخل البرلمان، باعتباره نائباً سابقاً عن الحزب الوطني.

دائرة مدينة نصر

بعد حسم سمير غطاس، أحد المقاعد الثلاثة المخصصة لدائرة مدينة نصر، بحصوله على 53 ألفاً و800 صوت، تشتعل المنافسة في جولة الإعادة بين المرشح الشاب عن حزب ”المصريين الأحرار“ أحمد فتحي، وتامر الشهاوي، وحمدي بخيت، وطه سيد.

وتشير تقارير إلى ”ظاهرة المرشحين العسكريين في جولة الإعادة لهذه الدائرة، مع تواجد اللواء حمدي بخيت، واللواء تامر الشهاوي، وسط أنباء عن تنسيق بين المرشحين لحسم المقعدين المتبقيين“.  

مصر الجديدة والنزهة 

وتشتعل المنافسة في دائرة مصر الجديدة والنزهة، على مقعدين بين الكاتبة الصحافية، فاطمة ناعوت، التي حصلت على المرتبة الأولى بـ39540 صوتاً، ومدحت الشريف، وكريم سالم، وزين السادات.

وتعتمد ناعوت، على كتلة الأقباط الكبيرة داخل دائرة مصر الجديدة والنزهة، وهو الأمر الذي جعلها تحارب على تغيير صفتها الحزبية من ”الوفد“ إلى حزب ”المصريين الأحرار“، فيما يعول زين السادات على تاريخه الخدمي داخل الدائرة.

دائرة المقطم والخليفة

أما في دائرة المقطم والخليفة، يخوض أربعة مرشحين، جولة الإعادة، وهم المرشح المستقل جمال الشويخي، وشريف حمودة مرشح حزب الوفد، ومحمد ماهر خليل، وأحمد حمادة شيحة وهو مرشح مستقل ونائب سابق عن الوطني المنحل.

وتشير المصادر، إلى وجود اجتماعات بين المهندس شريف حمودة، وجمال الشويخي، لعقد تحالف في جولة الإعادة، لحسم مقعدي الدائرة.

الوايلي والظاهر

أما دائرة الوايلي والظاهر، يخوض كل من المرشح المستقل محمد أبو حامد، وشرين أحمد فؤاد، جولة الإعادة على المقعد الفردي المخصص للدائرة. وكان الأول قد تصدر الجولة الأولى بحصوله على 13342 صوتاً، فيما تلته شرين بـ 7598 صوتاً.

واستفاد أبو حامد، من التوجه القبطي وتشتت الأصوات بين شيرين فؤاد ومجدي إبراهيم، ليتصدر السباق الانتخابي، على الرغم من ترشحه لأول مرة عن دائرة الوايلي بعدما ترشح على دائرة مصر الجديدة، لتندلع حرب منشورات ضده، تتهمه بـ“عدم الانتماء للدائرة وعدم معرفته بها، وكذلك انحيازه لصالح الكنيسة القبطية“.

دائرة قصر النيل

وفي دائرة بولاق والزمالك وقصر النيل والملقبة بـ“قطعة الجاتوه“ تشتعل المنافسة بين كل من محمد حمودة، محامي رجل الأعمال أحمد عز، ومحمد المسعود مرشح حزب ”المصريين الأحرار“ وذلك بعد أن خصص قانون تقسيم الدوائر الجديد مقعداً واحداً فقط للدائرة.

ويعتمد المسعود، على الأعمال الخدمية التي يقدمها لأهالي منطقة بولاق وتطوير مربع ماسبيرو من ضمن برنامجه الانتخابي، في المقابل يعتمد حمودة على الكتلة التصويتية من أهالي الزمالك، باعتباره من أبناء الحي، فضلاً عن الدعم المادي الذي خصصه له أحمد عز.

روض الفرج وشبرا

فيما تتم الإعادة في دائرة شبرا وروض الفرج، بين أربعة مرشحين، هم أحمد عبد الموجود، عن حزب المصريين الأحرار، والمستقل جون طلعت، رغم انتمائه لنفس الحزب، إضافة إلى كل من المستقلين إيهاب الطماوي وجمال أبو الفتوح.

الساحل

وتجرى الإعادة في دائرة الساحل شمال القاهرة، بين يوسف نعيم، مرشح حزب المصريين الأحرار، والحاصل على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، وماجد طلعت، وعمرو الجوهري، وأحمد محمد زيدان.

المطرية

كما تجرى الإعادة في دائرة المطرية القاهرة، بين ستة مرشحين، بينهم مدير أمن القاهرة السابق اللواء علي الدمرداش، الحاصل على أعلى الأصوات، ووائل الطحان، ومرشح حزب المصريين الأحرار عاطف مخاليف، ومرشح حزب مستقبل وطن أحمد عبد الفتاح محمد عباس، إضافة إلى عاطف الأشموني ومحمد صبيح.

الزيتون والأميرية

وفي دائرة الزيتون والأميرية، أسفرت نتائج فرز القوائم عن حصول قائمة ”في حب مصر“ على 47845 صوتاً، وقائمة «حزب النور» 31145 صوتًا، وقائمة ”التحالف الجمهوري“ على 10578 صوتاً، و“تيار الاستقلال“ على 4975 صوتًا، فيما يخوض جولة الإعادة كل من سيد زكريا، ومحمد عبد الغني، وحاتم بشاد، وأشرف بسادة.

حدائق القبة

وفي دائرة حدائق القبة يخوض جولة الإعادة، كل من إيهاب الشحات عبد الفتاح، وخالد شعبان، ورفيق رزق الله جرجس، وسيد فراج.

الجمالية ومنشية ناصر

وفي دائرة الجمالية ومنشية ناصر، يخوض جولة الإعادة كل من هاني مرجان، ومنى جاب الله مرشحة المصريين الأحرار، ومحمد المالكي مرشح الوفد، وعبد الله عبد الغني مرشح حزب المؤتمر.

البساتين

وفي دائرة البساتين، من المنتظر إجراء جولة الإعادة بين المرشح أحمد عبده الجزار، وسعيد حفني السيد، وعلاء محمد حافظ، ورأفت السعدي عبد الله على 5999.

وفي دائرة الزاوية الحمرا والشرابية، يخوض جولة الإعادة ستة مرشحين على ثلاثة مقاعد من أصل 53 مرشحاً، حيث حصل على أعلى نسبة تصويت مرشح حزب المصريين الأحرار، بـ 17507 أصوات، يليه إيهاب العمدة وحصل على 16004 أصوات، ثم المستشار نجيب جبرائيل وحصل على 14576 صوتاً، إضافة إلى سعد قرياقص سويرس سمعان وأمين محمد علي مسعود وأيمن فتحي مرشح مستقبل وطن.

عين شمس

وفي دائرة عين شمس، يخوض جولة الإعادة المرشح محمد سعيد سليمان الكوم بحصوله على 17045 صوتاً، ويسري الأسيوطي الذي حصل على 13536 صوتاً، وثروت بخيت بـ11488 صوتًا، وصلاح غباشي الذي حصل 8500 صوت.

دار السلام ومصر القديمة

وفي دائرة دار السلام، يخوض أربعة مرشحين جولة الإعادة للمنافسة على مقعدين مخصصين لهذه الدائرة، وهم: علي عبد الونيس، وتيسير مطر، وخالد عبد العزيز فهمي، ورضا سعيد لاشين.

فيما يخوض جولة الإعادة في دائرة مصر القديمة، أربعة مرشحين، وهم سامح لطفي وحصل على 7519 صوتًا، ومحمد أحمد العقاد وحصل على 12458 صوتًا، وعصام فاروق وحصل على 9157 صوتًا، وعمر بكر عمر الحداد وحصل على 8066 صوتًا.

مدينة السلام

وفي دائرة السلام، يخوض جولة الإعادة، شريف الورداني محمد، وعاطف محمد، وإليا ثروت، ووائل حافظ 10544 صوتًا.

وفي دائرة المرج يخوض جولة الإعادة، كل من عيد هيكل مرشح حزب الوفد، وأحمد علي مرشح حزب المصريين الأحرار، وخالد أبو طالب، وبشرى رمزي، ومحمود الطحان، وعمر عبد الله رفاعي.

حلوان

وفي دائرة حلوان، يخوض جولة الإعادة كل من حمدي عبد الوهاب، وإسماعيل نصر الدين، ودينا عبد العزيز، ورضا البلتاجي، وفؤاد حامد، ونصر الدين فاروق، إضافة إلى رأفت سلامة ومنال خليفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com