شريف إسماعيل يجري جولات ماراثونية لإعداد البرنامج الحكومي

شريف إسماعيل يجري جولات ماراثونية لإعداد البرنامج الحكومي

المصدر: القاهرة- شوقي عصام

أجرى رئيس الحكومة المصرية، المهندس شريف إسماعيل، خلال الأيام الماضية، جولات ميدانية واسعة، إلى عدد من الوزارات، لمراجعة البيانات التفصيلية للمشروعات والبرامج المستهدف تنفيذها تمهيداً لصياغة برنامج الحكومة، وذلك مع قرب انتهاء الجولة الثانية والأخيرة من الانتخابات، بانتظار جولة الإعادة، الأسبوع المقبل.

وستكون أولى مهام البرلمان الجديد، الذي سيجتمع في النصف الأول من كانون الأول/ ديسمبر المقبل، إعطاء الثقة للحكومة في حالة التوافق على برنامجها أو تشكيل حكومة جديدة تقدم إلى رئيس الجمهورية، وذلك بحسب دستور 2014.

وكانت آخر جولات شريف إسماعيل، إلى وزارتي الأوقاف والصناعة، اليوم الثلاثاء، وستستمر هذه الجولات حتى بداية الأسبوع المقبل.

وقال مصدر مطلع إن ”البرنامج الحكومي يعتمد على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، بما يؤدي إلى خلق فرص العمل الحقيقية والمنتجة للشباب، لتخفيض معدلات البطالة لتصل إلى أقل من 10% في عام 2018 مقارنة بـ 12.8% حالياً“.

وأضاف المصدر أن ”البرنامج يسعى أيضاً لتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، والتوسع في تقديم الخدمات عبر الإنترنت، وفتح المجال أمام القطاع الخاص لمشاركة الحكومة في تقديم هذه الخدمات، والحفاظ على أسعار مناسبة للسلع الأساسية بالنسبة للفقراء ومحدودي الدخل، وإعادة هيكلة منظومة الدعم بما يسمح بتعظيم استفادة الفئات والمناطق الأكثر فقراً من مخصصات الدعم“.

وتابع أن ”البرنامج يستهدف أيضاً تحقيق عدة أهداف على المدى القصير، منها حل المشاكل العاجلة للمستثمرين والمصدرين، والعمل على تحسين مناخ الصناعة والتجارة، وإعداد التشريعات اللازمة للإصلاح الصناعي والاستثمار، وإيقاف نزيف تراجع الصادرات، وزيادته على المدى القصير لتحسين أداء الميزان التجاري“.

وأشار إلى أن ”البرنامج يتمسك بإصلاح وتجديد الخطاب الديني، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتفكيك الفكر المتطرف، ودحضه ومواجهة ظواهر التكفير والتفجير والإلحاد، وتحقيق تنمية اجتماعية وثقافية مستدامة تسهم في بناء الشخصية المصرية ثقافياً وفكرياً، والإرتقاء بوضعية المرأة داخل المجتمع“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com