مكاسب جديدة للحكومة المصرية وراء إجراء الانتخابات البرلمانية‎
مكاسب جديدة للحكومة المصرية وراء إجراء الانتخابات البرلمانية‎مكاسب جديدة للحكومة المصرية وراء إجراء الانتخابات البرلمانية‎

مكاسب جديدة للحكومة المصرية وراء إجراء الانتخابات البرلمانية‎

سجلت الانتخابات البرلمانية التي تجري مراحلها الأخيرة في مصر اليوم  3 أهداف لصالح الحكومة المصرية، خلال الفترة الحالية التي تمر بها البلاد بمرحلة دقيقة وتواجه تحديات عديدة على رأسها ملف الإرهاب كما يرى المراقبون.

أولى الأهداف التي تحققت تتمثل في تخلص الحكومة من "ضوضاء" الأحزاب السياسية, التي لم يكن أمامها خلال الفترة الماضية سوى استعجال تشكيل مجلس النواب, بالتوازي مع جدل متواصل بشأن القوانين المنظمة وآليات الاختيار.

وسيكون أمام البرلمان، بالإضافة إلى التشريع والمراقبة، أن يقدم ما لديه من مقترحات ومشروعات يمكن أن تسجل رقمًا في معادلة الاستقرار ، وهي النقطة التي تحاول الحكومة الحصول عليها، للوصول إلى مرحلة "العمل المشترك وتحمل المسؤولية" بدلا من النقد.

ووفقًا للدستور الجديد، سيكون أمام مجلس النواب القرار الكامل بشأن قبول استكمال عمل الحكومة الحالية، أو تشكيل حكومة جديدة، بالإضافة إلى اعتماد وسن تشريعات تحقق ما كانت تنادي به الأحزاب، خلال الفترات السابقة بشأن العيش والحياة الكريمة.

ويتمثل الهدف الثاني الذي تسعى الحكومة  المصرية لتحقيقه بتوجيه "رسالة إلى العالم الخارجي" بأن القاهرة مضت في تنفيذ خارطة الطريق كاملة، وفقا لما اتفقت عليه القوى السياسية بدعم القوات المسلحة في الثالث من يوليو عام 2013.

وتمثل عودة البرلمان عقب الانتخابات عودة لمسلسل الحياة البرلمانية منذ توقفها قبل عامين ،عقب إصدار المحكمة الدستورية قرارًا بحل مجلسي الشعب والشورى، بعد تشكيلهما في أعقاب ثورة 25 يناير 2011.

كما يحسب لأجهزة الأمن المصرية تمكنها من الحفاظ على الأمن خلال سير العملية الانتخابية، حيث أعلنت وزارة الداخلية المصرية في وقت سابق، أنها أحبطت مخططات إرهابية عديدة، لعرقلة العملية الانتخابية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات النيابية، في 30 أكتوبر الماضي، فوز 273 مرشحًا بعضوية مجلس النواب، بنسب تصويت ضعيفة تراوحت بين 21% في الجولة الأولى، و26% في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى، والتي أجريت خلال شهر أكتوبر الجاري.

وتجرى الانتخابات بأكملها على 448 مقعدًا فرديًا (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 (60/60) مقعدًا من القوائم المغلقة في أنحاء الجمهورية، حيث يبلغ عدد مقاعد البرلمان 568 مقعدًا بالإضافة إلى 5% يعينها رئيس البلاد، وفق ما أقره الدستور المصري.

وتواصل لليوم الثاني على التوالي، المرحلة الثانية من الانتخابات في 13 محافظة من ضمنها القاهرة، ومدن القناة وسيناء داخل الجمهورية، بعدما انتهت في 139 سفارة وقنصلية مصرية بالخارج.

وتقام جولة الإعادة في المرحلة الثانية في 30 تشرين ثاني /نوفمبر، و1 كانون أول / ديسمبر، وفي الداخل 1و2 كانون أول /ديسمبر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com