الحكومة المصرية تحل 12 جمعية أهلية تابعة للإخوان

الحكومة المصرية تحل 12 جمعية أهلية تابعة للإخوان

 القاهرة- أعلنت الحكومة المصرية، مساء اليوم الخميس، حل 12 جمعية أهلية تابعة للإخوان في 3 محافظات على مستوى الجمهورية.

وقالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات صحفية، اليوم، إنها “أصدرت قرارًا بحل 12 جمعية أهلية تابعة للإخوان، منها 10 جمعيات بمحافظة البحيرة ، وواحدة بالدقهلية ، وأخرى بالمنيا .

وأشارت والي إلى أن “حل تلك الجمعيات يأتي تطبيقا للقانون، وتنفيذًا لحكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن حظر أنشطة الجماعة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات التابعة لها”.

وأوضحت أن “الحل تم بعد أخذ رأي الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية”، معتبرة أن “أموال وممتلكات هذه الجمعيات ستؤول إلى صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية”.

وبهذه الدفعة يصل عدد الجمعيات التي تم حلها بأحكام قضائية إلى 545 جمعية حتى الآن، بحسب الوزيرة.

وفي 3 أغسطس/آب الماضي، أعلنت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان التابعة للحكومة المصرية ، أنها تحفّظت على أموال وممتلكات 1345 قياديًا من جماعة الإخوان المسلمين منذ تشكيل اللجنة في يناير/ كانون الأول 2014، من بينها 103 مدارس.

وفي سبتمبر/ أيلول 2013، أصدرت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكمًا بـ “حظر جماعة الإخوان المسلمين في مصر، وأية مؤسسة متفرعة منها أو تابعة لها والتحفظ على جميع أموالها العقارية والسائلة والمنقولة”.

وشكّلت الحكومة المصرية في يناير/كانون الثاني 2014، لجنة لإدارة الأموال والشركات والجمعيات المملوكة لـ”الإخوان”، عقب اعتبار الجماعة منظمة “إرهابية”، بموجب قرار حكومي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع