السيسي يطالب بحماية الأمن القومي العربي لضمان أمن الدول – إرم نيوز‬‎

السيسي يطالب بحماية الأمن القومي العربي لضمان أمن الدول

السيسي يطالب بحماية الأمن القومي العربي لضمان أمن الدول

المصدر: إرم - شوقي عصام

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على أن  الأمن القومى العربى بات مهدداً على نحو أصبح يحتم معه الحفاظ على ما تبقى من الدول ومؤسساتها.

وذكر أن بعض الأطراف المهددة للأمن القومي العربي وجدت ضالتها في الجماعات الإرهابية وقامت بإزكاء تلك النزعات الطائفية البغيضة لتحقيق أجنداتها ومصالحها فى المنطقة التى تؤثر سلباً على مفهوم الدولة من حولها، واعتمدت تلك الأطراف على عوامل طائفية وشرائح مجتمعية تمكنت من استقطابها لتمرير أجندات خاصة هدفها توسيع نفوذها على حساب مفهوم الدولة فى المنطقة العربية.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية لمنتدي ”حوار المنامة“ المقام في مملكة البحرين، موضحاً أن البعض ظن عندما تحركت الشعوب العربية للمطالبة بالتغيير أن التيارات التى توظف الدين لأهدافها السياسية هى المرشحة لأن تسود المنطقة بتأييد جماهيري.

وقال إن الواقع العملي أثبت أن التيار الذي ادَّعَى ارتباطه بالدين لا يفهم تاريخ المجتمعات العربية ولا يسعى لتحقيق مقاصد ثوراتها، وإن أدوات الحفاظ على ”الدولة الوطنية“ لا يمكن أن تقف عند حدود المواجهات العسكرية والترتيبات الأمنية، وإنما يجب أن تمتد لتضم توجهاً شاملاً يدرك أن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أنه من الواجب إعادة الثقة لدى المواطنين العرب فى إمكانية تعايشهم تحت سقف دولة واعية بحقوقهم وقادرة على حمايتهم، وهو ما لن يتحقق إذا ما اكتفينا بمحاربة قوى التطرف والإرهاب، دون التحرك بخطى سريعة نحو حلول سياسية حقيقية توفر البيئة المواتية لتحقيق التقدم الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com