العرب يتشاورون حول إنشاء "القوة العربية المشتركة"
العرب يتشاورون حول إنشاء "القوة العربية المشتركة"العرب يتشاورون حول إنشاء "القوة العربية المشتركة"

العرب يتشاورون حول إنشاء "القوة العربية المشتركة"

قالت مصادر دبلوماسية عربية، السبت، إن جامعة الدول العربية تجري مشاورات لتحديد موعد عقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب في القاهرة؛ لإقرار البروتوكول الخاص بإنشاء "القوة العربية المشتركة".

وأكدت المصادر الدبلوماسية أن الجامعة العربية أرسلت مذكرة للدول الأعضاء، تقترح أن يكون يوم 29 (يوليو/ تموز) الجاري، موعداً لعقد الاجتماع، وتنتظر موافقة الدول أو تحديد موعد آخر يتم الاتفاق عليه.

وعقدت في (مارس/ آذار) الماضي، قمة عربية على مستوى رؤساء الدول في مدينة شرم الشيخ المصرية، دعا خلالها المشاركون إلى ضرورة إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية المتصاعدة في المنطقة.

وكان رؤساء الأركان العرب، اجتمعوا في القاهرة، في 22 (أبريل/نيسان) الماضي، وتوافقوا على أن هناك حاجة لإيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، قبل أن يجتمعوا مرة أخرى، في 24 (مايو/ أيار)، ويتفقوا على رفع بروتوكول تشكيل القوة إلى "ترويكا رئاسة القمة العربية"، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك، وفقاً للأناضول.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، في تصريحات صحفية سابقة، أن ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل إنجازاً مُقدراً وهاماًَ على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ، الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة، لافتاً إلى أن القوة العربية المزمع تشكيلها ستكون مستعدة للتدخل في أي مكان، بحسب قوله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com