تظاهرات لأنصار مرسي في مصر احتجاجًا على أحكام الإعدام
تظاهرات لأنصار مرسي في مصر احتجاجًا على أحكام الإعدامتظاهرات لأنصار مرسي في مصر احتجاجًا على أحكام الإعدام

تظاهرات لأنصار مرسي في مصر احتجاجًا على أحكام الإعدام

القاهرة- نظم أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، مسيرات عقب صلاة الجمعة، في القاهرة، وعدة مدن مصرية، تضامنا ومعه واحتجاجًا على أحكام الإعدام الصادرة الأسبوع الماضي.

وجاءت التظاهرات استجابة لدعوة أطلقها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد لمرسي، تحت شعار "هبّة شعبية".

ووفق شهود عيان، فقد هيمنت الأحكام الصادرة بحق مرسي وآخرين وحملات أمنية طالت معارضين، على هتافات المشاركين في التظاهرات.

وخرجت المظاهرات في عدة محافظات بينها، القاهرة والإسكندرية، ودمياط (دلتا النيل)، والمنيا، والغربية (دلتا النيل)، والسويس وبني سويف.

ونظم مؤيدو مرسي في عدد من أحياء شرقي القاهرة، بينها المطرية وعين شمس والمرج، مسيرات رفعوا خلالها شارات رابعة، وصوراً لمرسي.

وشهدت الاحتجاجات مواجهات بين المشاركين وقوات الأمن، أدت إلى إصابات عدد من المتظاهرين بالاختناق، جراء قنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي الإسكندرية ، تظاهر أنصار مرسي، رافعين الفوانيس الصفراء وصوراً للقتلى والمعتقلين.

وفي دمياط (دلتا النيل)، نظم العشرات وقفات وسلاسل بشرية، عقب انتهاء الصلاة، وسط هتافات منددة بأحكام الإعدام الصادر بحق مرسي وآخرين، فيما قام عدد من أنصار الإخوان بتوزيع فوانيس (مصابيح) ورقية على المصلين .

وفي المنيا، انطلقت 5 مسيرات، بعدة مدن داخل المحافظة، عقب صلاة الفجر من مؤيدى مرسي تندد بأحكام الإعدام والمؤبد، رافعين شارات رابعة وصور بدلة الإعدام، مرددين هتافات مناهضة لما أسموه "محاكمات مسيسة"، وهو ما تكرر في الغربية والسويس.

وأمام منزل المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، في بني سويف، نظم أنصار مرسي وقفة احتجاجية تنديدًا بأحكام الإعدام الصادرة بحقه، وبحق الرئيس محمد مرسي وآخرين.

وتشهد مصر أجواء سياسية ساخنة، بمحاكمة محمد مرسي، وقيادات في جماعة الإخوان المسلمين، في قضيتي "التخابر الكبرى" و"اقتحام السجون"، والتي حكم فيها على مرسي و115 آخرين بالإعدام و38 بالمؤبد.

وقبل اندلاع المظاهرات بساعات، ألقت قوات الأمن المصرية، الخميس، القبض على 44 شخصاً بينهم 34 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، في إطار ما أسمته وزارة الداخلية "توجيه ضربات أمنية استباقية تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان والموالين لهم المتهمين في قضايا ذات صلة بأعمال عنف".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com