روسيا تقدم لمصر عرضا رسميا لإنشاء أول محطة نووية

روسيا تقدم لمصر عرضا رسميا لإنشاء أول محطة نووية

المصدر: القاهرة – من شوقي عصام

قدمت روسيا اليوم لمصر،عرضاً لإنشاء محطة طاقة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء من خلال رئيس مجلس إدارة مجموعة ”روزاتوم“ العاملة في مجال بناء المحطات النووية، وفقاً لأحدث نظم التكنولوجيا العالمية، وذلك خلال أستقبال الرئيس المصري ،عبد الفتاح السيسي ، لرئيس المجموعة ، سيرجي كريينكو الذي نوه إلى أن المحطة ستضم أربع وحدات لإنتاج الطاقة الكهربائية بإتباع أعلى معدلات الأمان النووي.

كما سيساهم المشروع في توفير عشرين ألف فرصة عمل في مجال البنية التحتية، وستة آلاف فرصة عمل في مرحلة التشغيل، فضلا عن تقديم منح تدريبية في المجال النووي لألف طالب مصري في الجامعات الروسية.

 وقالت رئاسة الجمهورية عبر المتحدث الرسمي السفير علاء يوسف ، أنه تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق على مختلف المستويات خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار حرص مصر على اختيار أفضل العروض الدولية المقدمة لها لإنشاء محطة الطاقة النووية بأقل تكلفة ممكنة ووفقاً لأفضل المعايير الدولية المعمول بها، على أن يتم التنفيذ في أقل فترة زمنية ممكنة.

وقد نقل ”سيرجي“ خلال اللقاء ، تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيداً بالتقدم الذي تحرزه العلاقات المصرية الروسية، ومنوهاً على استعداد بلاده للمساهمة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، ولاسيما في المجالات التي تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.

 وأشار ”السيسي“ إلى المشروعات المشتركة التي تم تنفيذها بين البلدين كانت دوماً من أبرز الإنجازات التي شهدها التعاون المصري الروسي على مر التاريخ، كما أنها تمثل رمزاً لاعتزاز الشعب المصري بالصداقة المصرية الروسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com