توني بلير يزور القاهرة

توني بلير يزور القاهرة

القاهرة- وصل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ”توني بلير“، مساء أمس الأحد، إلى القاهرة، قادما من تل أبيب، فى أول زيارة له عقب إعلانه اعتزام تنحيه عن دوره كمبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة، روسيا، الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي).

وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي، أن ”بلير“، جاء على متن طائرة خاصة، وأن الزيارة تستغرق يوما واحد، حيث من المقرر أن يغادر مساء اليوم الاثنين، بعد أن يلتقي عددا من المسؤولين المصريين لبحث آخر تطورات الأوضاع بالمنطقة.

وكان ”بلير“ قد أعلن فى وقت سابق عن اعتزامه القيام بدور جديد بعد تنحيه من منصب مبعوث الرباعية للسلام في الشرق الأوسط ، حيث من المفترض أن يتولى منصب الرئيس الشرفي للمجلس الأوروبي المعني للتسامح والمصالحة، وذلك بهدف معالجة معاداة السامية في جميع أنحاء أوروبا.

وكان ”بلير“، قد أوضح – بحسب صحيفة ”ديلي تليغراف“ البريطانية على موقعها الإلكتروني الخميس الماضي – الأمور التي دفعته للاضطلاع بدور رئيس المجلس الأوروبي المعني للتسامح والمصالحة الذي ينظم حملات لحظر إنكار المحرقة ”الهولوكوست“ في الدول الأوروبية، فضلا عن توفير التمويل للحكومات من أجل الأمن في المعابد والمدارس اليهودية.

وقاد المجلس حملات لسن قوانين جديدة تمنح القضاء صلاحيات أوسع لملاحقة الاشخاص الذين يحضون على الكراهية، إلى جانب وضع تعريفات أكثر وضوحا للعنصرية ومعاداة السامية.

ومن المقرر أن يتسلم ”بلير“ الرئاسة الشرفية للمجلس الأوروبي المذكور، من سلفه الرئيس البولندي السابق ”ألكسندر كازنيوسكي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com