مصر ترحل السجين محمد سلطان إلى أمريكا
مصر ترحل السجين محمد سلطان إلى أمريكامصر ترحل السجين محمد سلطان إلى أمريكا

مصر ترحل السجين محمد سلطان إلى أمريكا

القاهرة ـ قالت أسرة السجين المصري الأمريكي محمد سلطان ومصادر أمنية وقضائية اليوم السبت، إن السلطات المصرية أفرجت عنه بعد احتجاز دام سنتين ورحلته للولايات المتحدة، فيما أكد مصدر أمني مصري ترحيل سلطان الابن.

وقالت أسرة محمد سلطان في بيان نشر على حسابات عدد من أفرادها على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والانجليزية "بفضل الله ومنته يسرنا أن نؤكد أن محمد عائد إلينا بعد اعتقال دام سنتين." وأضافت "بعد جهود طويلة.. استطاعت حكومة الولايات المتحدة أن تؤمن ترحيل محمد إلينا بعد صفحة سوداء دامت بنا وبمحمد."

وأكد بيان الأسرة، "كما تعلمون.. محمد مر بسجن انفرادي دام سنتين وإضراب عن الطعام دام 490 يوما أضر بصحته. ولذلك وخلال الوقت القادم سيركز محمد في العلاج واسترداد صحته التي تدهورت بشدة".

التخلي عن الجنسية

وقال علي طايل محامي والده، إن محمد اضطر للتنازل عن جنسيته المصرية ليستفيد من تعديلات قانونية تجيز لرئيس الدولة ترحيل الأجانب المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم، إذا كان ذلك يصب في مصلحة البلاد العليا.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن النائب العام المصري المستشار هشام بركات قوله، إن ترحيل محمد سلطان "جاء متفقا مع صحيح حكم القانون وذلك لاستكمال العقوبة الجنائية المقضي بها بحقه في القضية التي أدين فيها."

ورحبت الولايات المتحدة بالإفراج عن سلطان اليوم السبت، وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية "نعتقد أن هذه الخطوة تضع نهاية لهذه القضية ونحن سعداء أن السيد سلطان وأسرته سيجتمع شملهما في الولايات المتحدة."

تجاذبات القضية

وألقي القبض على محمد وصلاح سلطان ضمن آلاف احتجزوا بعد عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. وحظرت الحكومة الجماعة واعلنتها جماعة إرهابية لكن الجماعة تقول إنها حركة سلمية ملتزمة بالديمقراطية.

وتنفي الأسرة انتماء محمد (27 عاما) لجماعة الإخوان بعكس والده، لكنها قالت إنه انضم للاحتجاجات الرافضة لعزل مرسي.

وأضرب سلطان الذي درس في جامعة ولاية أوهايو عن الطعام في محبسه وبدا هزيلا في الصور التي التقطت له أثناء المحاكمة.

وقالت المحكمة إن محمد أيد جماعة الإخوان وبث أخبارا كاذبة. وقال القاضي محمد ناجي شحاتة إن محمد يستحق العقاب لأنه عثر بحوزته على أموال وتعليمات من الجماعة وقام ببث الفوضى والرعب في المجتمع.

وقالت شقيقته هناء، التي تعيش في الولايات المتحدة، إن شقيقها الذي ألقي القبض عليه في أغسطس آب 2013 "أصبح مواطنا صحفيا بحكم الأمر الواقع ساعد المراسلين الأجانب في تغطية الأحداث."

وكانت الولايات المتحدة نددت بحكم السجن المؤبد على محمد، وطالبت مرارا بالإفراج عنه نظرا لتدهور حالته الصحية.

وكانت محكمة عاقبت محمد سلطان بالسجن المؤبد في ابريل نيسان، كما قضت بإعدام والده صلاح سلطان القيادي في جماعة الإخوان المسلمين في قضية تتصل بأعمال العنف التي اندلعت عقب إعلان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه عام 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com