مجلس الأمن يفشل مسعى روسياً لإنقاذ الحوثيين – إرم نيوز‬‎

مجلس الأمن يفشل مسعى روسياً لإنقاذ الحوثيين

مجلس الأمن يفشل مسعى روسياً لإنقاذ الحوثيين

نيويورك- أفشل مجلس الأمن الجمعة، مسعى روسيا، للخروج ببيان أممي يقرر وقف العمليات العسكرية التي تستهدف تحالف صالح والحوثيين في اليمن، بذريعة تدهور الأوضاع الإنسانية.

وكان مندوب روسيا قال قبل بدء الجلسة، إن بلاده طلبت عقد جلسة مجلس الأمن الطارئة حول اليمن اليوم نظرا ”للنقص الخطير في الدواء والوقود هناك“، وتأخذ روسيا من تدهور الأوضاع الإنسانية حجة لوقف العمليات العسكرية التي تستهدف الحوثيين، وتلقي باللوم على عمليات التحالف لتدهور الأوضاع متجاهلة الأعمال العدائية للحوثيين في جنوب البلاد المضطربة.

ولم تسفر مشاورات مغلقة عقدها مجلس الأمن،  الجمعة، عن أي جديد بشأن الأوضاع باليمن، وهو ما أرجعه مندوب روسيا، إلى ”تردد“ أعضاء المجلس.

وعقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة، أعرب السفير الروسي، فيتالي تشوركين عن ”شعوره بخيبة الأمل لعدم تمكن أعضاء المجلس من إصدار بيان صحفي حول الأزمة الحالية في البلاد“.

وقال تشوركين للصحفيين: ”كانت هناك بعض المقترحات المأخوذة من لغة قرار المجلس رقم 2216، لكن ظهر تردد مذهل بين أعضاء المجلس بشأن اعتمادها، واعتقد أن عدم تصور كيفية تطور الأمور بالشكل الذي تطورت عليه حاليا، كان وراء ذلك“.

وأضاف: ”قد قلت لهم في جلسة المشاورات (يقصد لبقية أعضاء المجلس) أنه عندما دفعتم نحو اعتماد ذلك القرار، لم يكن هناك توقعات بما نشهده حاليا، ويبدو أن هناك مشكلة مع تحليلاتهم، وقالوا إنهم سيعودون إلي عواصم بلادهم للاستفسار والمشورة، ولكنني لا أرى أي احتمال لمشروع البيان هذا“.

وشدد مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة علي أنه ”من الواضح جدا أن القرار 2216 لا يجيز استخدام القوة العسكرية، وذكر بعض الزملاء في الجلسة أن التحالف بقيادة السعودية يسعي إلي التأكد من تنفيذ القرار 2216. واعتقد أن تصرفاتهم (يقصد استخدام القوة العسكرية) تعد خارج القرار تماما؛ فالقرار لا ينص علي وسائل عسكرية“.

وحول الخطوة التالية التي يعتزم مجلس الأمن اتخاذها، قال تشوركين: ”إنني  متأكد من أنه لن يكون لدينا أي بيان اليوم، لكننا سنري ماذا بإمكان المبعوث الجديد(لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد) أن يفعله، ولقد شعرت ببعض التشجع عندما ذكر لنا السيد جيفري فيلتمان أن الأمين العام بان كي مون يريد من المبعوث الجديد أن يتحرك علي وجه السرعة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com