مصر تنفي تسمم الثروة السمكية في النيل

مصر تنفي تسمم الثروة السمكية في النيل

المصدر: القاهرة – من شوقي عصام

نفت الحكومة المصرية ، ما تردد عن وقف الصيد في نهر النيل بسبب تسمم المياه، حيث قال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، خلال التقرير الخاص بتوضيح الحقائق، أن الصيد مازال مستمراً بنهر النيل وبشكل طبيعي.

وأوضحت الحكومة أن مياه النيل وروافده بالمحافظات لم تتأثر بغرق شحنة الفوسفات في قنا قبل أيام بحسب نتائج التحاليل المختلفة، والتي أجرتها عدد من الجهات المعنية، لافته إلى أن ٨٠٪ من إنتاج الأسماك في مصر والبالغ مليونًا و٤٠٠ ألف طن سنويا يأتي عبر المزارع السمكية، والـ٢٠٪ الباقية من النيل والبحيرات الشمالية والسواحل البحرية.

ورفضت الحكومة ما تردد عن فقدان مصر الاتصال بالقمر الصناعي المصري ”إيجبت سات 2″، موضحه أن القمر الصناعي المصري ”إيجبت سات 2“ تحت السيطرة المصرية الكاملة ويدور في مجاله ويعمل بكفاءته المعهودة دون أي ترد في طريقة عمله أو فقدان الاتصال به ولا حقيقة لأي تلفيات أو مشاكل به.

وقالت أن ”إيجبت سات 2“ قد ساعد الدولة في عدد من المشاريع التنموية العملاقة مثل مشروع قناة السويس، ومراقبة السواحل البحرية، كما تم الاستعانة به أثناء الهجمات المصرية على الأراضي الليبية لمقاتلة أعضاء تنظيم ”داعش“، حيث ساعد القمر القوات الجوية المصرية في تحديد أماكنهم بدقة شديدة، وأن القمر قد زار مصر يوم السبت الماضي 25 أبريل 2015 في تمام الساعة الثانية ظهرًا، حيث كان فوق البحر الأحمر والدلتا، ثم توجه إلى السعودية لاستكمال دورته المعتادة حول الأرض.

وفيما أكد مجلس الوزراء ، أنه لا صحة حول ضريبة على عوائد الودائع البنكية, موضحه أنها تسعى لتشجيع الادخار في الجهاز المصرفي من خلال اعفاء عوائده ضريبيًا والذي يعد أحد الأهداف الرئيسية للسياسات المالية للحكومة لزيادة مستويات تعامل المواطنين مع البنوك واستفادتهم من الخدمات البنكية للحد من التعامل النقدي بالمجتمع والذي يحمل الكثير من المخاطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com