أخبار

لجنة سد النهضة تختار المكتب الاستشاري غدا بإثيوبيا
تاريخ النشر: 07 أبريل 2015 18:38 GMT
تاريخ التحديث: 07 أبريل 2015 18:38 GMT

لجنة سد النهضة تختار المكتب الاستشاري غدا بإثيوبيا

وزير مصري يقول إن المنافسة محصورة بين مكتبين فرنسي وهولندي، جرى التوافق عليهما مسبقا من قبل القاهرة والخرطوم وأديس أبابا.

+A -A

يعقد خبراء اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي، الأربعاء 8 نيسان/ أبريل الجاري، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اجتماعهم الخامس، لاختيار المكتب الاستشاري العالمي المعني باستكمال الدراسات المتعلقة بالسد.

ويستعرض الوزراء خلال اجتماعهم –الذي يستمر ليومين، ويحضره وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا- العروض الفنية للمكتبين المرشحين، والمدة الزمنية المحددة لتلك العروض، وآراء الدول الثلاث فيها، قبل اختيار المكتب والإعلان عن اسمه خلال اجتماع يُعقد الخميس المقبل.

وقال وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور حسام مغازي، إن ”اختيار المكتب عملية فنية دقيقة، تجري بين مكتبين عالميين ”بى آر ال ارتيليا“ الفرنسي و“دلتارس“ الهولندي، حيث جرى التوافق عليهما من قبل مصر والسودان وإثيوبيا من إجمالي عشر شركات تقدمت للفوز بتنفيذ دراسات السد الإثيوبي، وجرى تأجيل الاختيار أكثر من شهرين“.

وأضاف مغازي في تصريح لشبكة ”إرم“ أنه ”إذا كان لدى أي طرف من الدول الثلاث أي تعليقات سيحسمها الوزراء غدا قبل اختيار المكتب“، مشيرا إلى أن ”الدول الثلاث ترغب في الوصول إلى اتفاق ينهي الخلافات قبل يوم الخميس“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك