مصر .. رؤساء العالم في افتتاح قناة السويس الجديدة بأغسطس

مصر .. رؤساء العالم في افتتاح قناة السويس الجديدة بأغسطس

المصدر: إرم- من شوقي جمال

تقيم مصر حفل عالمي يحضره عدد من ملوك ورؤساء العالم في افتتاح قناة السويس الجديدة في شهر أغسطس /أب المقبل ، حيث تم الاعلان عن ذلك خلال توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، الدعوة لرئيس جنوب أفريقيا ، جاكوب زوما الذي يزور القاهرة ، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث رحب ”زوما“ بذلك مُبدياً تطلعه لحضور هذا الحدث التاريخي، بالإضافة إلى قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة التي ستستضيفها مصر خلال العام الجاري وقد وجه ”زوما“ ايضا الدعوة لـ“السيسي“ للقيام بزيارة إلى جنوب إفريقيا وكذا لحضور القمة الإفريقية المقبلة .

 

 

وقد اِستقبل ”السيسي“ نظيره الجنوب أفريقي  ، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف ، ثم عقد جلسة مباحثات مغلقة بين الرئيسين تلتها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين.

 

وأعرب ”السيسي“ عن توافقه بشأن ضرورة إعلاء قيم التعاون والعمل المشترك، والنأي عن أفكار التنافس والخلاف التي أدت إلى نتائج سلبية في العديد من دول المنطقة وأتاحت الفرصة للتدخلات الخارجية، داعياً إلى حوار جاد وبناء يجمع دول القارة ، مشيرا إلى أهمية عقد اللجنة المشتركة في المستقبل القريب بالقاهرة وتوسيع مجالات التعاون التي تشملها لتضم الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية إلى غير ذلك من مجالات التعاون الحيوية.

 

 

و تباحث الرئيسان في عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومنها القضية الفلسطينية، حيث أكد ”السيسي“ على أهمية العمل على تقديم الضمانات التي تشجع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على المضي قدماً على صعيد السلام وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية تنفيذاً لحل الدولتين.

 

وعلى الصعيد الليبي، أكد ”السيسي“ أن مصر تحترم إرادة الشعب الليبي الحرة، والتي عبر عنها من خلال انتخابه البرلمان الليبي، منوهاً إلى دعم مصر للجهود الأممية المبذولة لتسوية الأزمة سياسياً وذلك بالتوازي مع جهود وقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية المتواجدة على الأراضي الليبية.

 

وعلى الصعيد الدولي، تناولت المباحثات موضوع إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة، لا سيما في ضوء زيادة عدد الدول أعضاء المنظمة، كما أكد ”السيسي“ على أهمية الحفاظ على موقف إفريقي موحد والتحدث ككتلة واحدة إزاء مسألة توسيع وإصلاح المنظمة الأممية بما يعزز الدفاع عن المصالح الإفريقية.

 

وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق حول هذا الموضوع والعمل معاً للدفاع عن المصالح الإفريقية المشتركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com