مصر.. قرب افتتاح قناة السويس الجديدة

مصر.. قرب افتتاح  قناة السويس الجديدة

القاهرة- قالت مصادر مصرية رسمية إن افتتاح قناة السويس الجديدة أمام الملاحة الدولية، سيكون في 6 أغسطس/ آب 2015 دون تأخير، وإن جميع عمليات الحفر ستنتهي في 6 أبريل/ نيسان، فيما ستنتهي عمليات تعميق المجرى الملاحي مطلع يوليو/ تموز، وبعدها ستبدأ التجهيزات الأخيرة لافتتاح المجرى الملاحي الجديد.

ونقلت مصادر صحفة مصرية عن اللواء كامل وزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية، والمشرف العام على المشروع، قوله إن ”عدد السفن التي تعبر قناة السويس حاليا يبلغ 47 سفينة يوميا، وإن هناك توقعات بزيادة العدد إلى 100 سفينة يوميا بعد افتتاح القناة الجديدة، التي ستوفر قرابة 11 ساعة أمام عبور السفن“.
وكان مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، قد أكد في وقت سابق، أن أعمال الحفر والتكريك في المجرى الملاحي الجديد تسبق المعدل الزمني المحدد بنسبة 30%، وأن الفترة القادمة ستشهد تجهيز المجرى بالعلامات الملاحية، ونظم الملاحة الإلكترونية والخرائط، وتدريب المرشدين، فضلا عن إعداد قواعد الملاحة في المجرى الجديد.
وأكد مميش في حوار أجرته معه صحيفة ”الأهرام“ إنه ”لا دخول لأي سفينة إلى المجرى الملاحي الجديد بدون تأمينها ملاحيا، والتزامها بقواعد المرور والخراط الملاحية، بناءا على القانون الجديد“. لافتا إلى أن إفتتاح التوسعات الجديدة ينبغي أن يخرج بنفس الصورة التي خرج بها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في الفترة 13 – 15 مارس/ آذار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com