السيسي يزور السودان وأثيوبيا الأسبوع المقبل

السيسي يزور السودان وأثيوبيا الأسبوع المقبل

القاهرة- يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى السودان وأثيوبيا لمدة 3 أيام تبدأ الإثنين المقبل، بحسب مصدر رئاسي رفيع المستوى.

وأوضح المصدر ذاته، الذي تحفظ على ذكر اسمه، أن الزيارة للسودان وأثيوبيا ستكون خلال الفترة من 23 إلى 25 مارس/ آذار الجاري.

وحول تفاصيل الزيارتين، قال المصدر إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيجري زيارة إلى السودان، الاثنين المقبل، يلتقي خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، حيث تتناول المباحثات بين الجانبين تطوير العلاقات الثنائية.

وأضاف أن السيسي سيقوم بزيارة أيضا إلى أثيوبيا تستمر يومين تبدأ الثلاثاء يلتقي خلالها برئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين وعدد من كبار المسؤولين الأثيوبيين.

ومن المقرر بحسب المصدر ذاته، أن تتصدر المباحثات بين البلدين تطوير العلاقات الثنائية وبحث عدد من القضايا الأفريقية والإقليمية المشتركة فضلا عن متابعة آخر مستجدات جهود التوصل لاتفاق حول سد النهضة الأثيوبي ونتائج اجتماعات اللجان الفنية والوزارية حول السد.

وحول اتمام وثيقة إعلان المباديء بين مصر وأثيوبيا والسودان الخاصة بسد النهضة الأثيوبي، أضاف المصدر أنه لم يتحدد حتى الآن مسألة إتمام التوقيع علي وثيقة إعلان المبادئ بين مصر وأثيوبيا والسودان الخاصة بسد النهضة الأثيوبي من عدمه، متحفظا على ذكر أسباب ذلك.

وأضافت المصادر أن السيسي، سيعود إلى القاهرة الأربعاء المقبل.

فيما قال وزير شؤون الاتصالات الحكومية الإثيوبية رضوان حسين، الخميس، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيصل إلى أديس أبابا، الاثنين المقبل، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام.

وأوضح أن ”الرئيس المصري سيجري محادثات مع كبار المسؤولين الإثيوبيين، في مقدمتهم رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين“.

ومضى قائلا إن ”الرئيس السيسي من المحتمل أن يلقي كلمة خلال زيارته أمام البرلمان الإثيوبي“.

واعتبر الوزير أن العلاقات الإثيوبية المصرية تشهد تطورا ملحوظا في كافة المجالات وخاصة بعد لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مالابو بغنيا الاستوائية في يونيو/حزيران 2014.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الجانب المصري حول تلك الزيارة حتى ظهر الخميس، غير أن مصادر ملاحية قالت إن ”وفدا من مسؤولي الرئاسة المصرية يضم 8 أفراد غادر مطار القاهرة الدولي، صباح الخميس، متوجها إلى إثيوبيا للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المقررة الأسبوع المقبل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com