مصر تساعد الأردن فى تطوير معمل تكرير الزرقا
مصر تساعد الأردن فى تطوير معمل تكرير الزرقامصر تساعد الأردن فى تطوير معمل تكرير الزرقا

مصر تساعد الأردن فى تطوير معمل تكرير الزرقا


القاهرة- قال شريف إسماعيل وزير البترول المصري، إن بلاده سوف تساعد الأردن على تطوير صناعة التكرير من خلال قيام شركة إنبى المصرية بعمل دراسة متكاملة لتقييم معمل تكرير الزرقا الأردني ومقترحات التطوير.


وأضاف إسماعيل فى بيان صحفى تلقت وكالة الأناضول نسخة منه اليوم الأربعاء، إنه اتفق خلال  لقائه مع إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، على تكوين مجموعة عمل مشتركة للاستفادة من الطاقات الفائضة من خط أنابيب نقل الزيت الخام العراقى المقرر مروره عبر الأردن ومصر.


ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يومياً، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يومياً، يجرى استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.


وأوضح وزير البترول المصري خلال اللقاء، أن هذه المساعدة سوف تشمل دعم التعاون فى مجال تدريب الكوادر البشرية بإستغلال مراكز التدريب المصرية.


ووقع الجانبان اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للغازات المصرية "إيجاس" ( حكومية)، وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية ( حكومية)، وشركة فجر الأردنية المصرية للتعاون فى مجال الغاز الطبيعى والإستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات المتاحة فى البلدين.


وقال وزير البترول المصرى  أن المباحثات تطرقت إلى أهمية وضع تصور للتعاون الاقليمى بين مصر والأردن والعراق فى المرحلة القادمة التى تشمل تنفيذ مشروعات مد خطوط أنابيب للبترول والغاز من العراق عبر الأردن لمصر للاستفادة من موقعى مصر والأردن.


وأضاف إسماعيل، أن هذا الخط سوف يسهم فى دعم المصالح المشتركة للدول الثلاث وإستغلال الطاقات الفائضة من الزيت الخام العراقى عبر خط الأنابيب الذى سيتم إنشائه، مشيرا إلي أن نسبة كبيرة من البنية الأساسية المطلوبة لهذا المشروع متوفرة حالياً.


ووقع وزراء البترول من مصر والأردن والعراق في مارس / آذار 2014 بروتوكول تعاون مشتركا في مجال الطاقة، واشتمل على ربط العراق بخط الغاز العربي الممتد بين مصر والأردن للاستفادة من الطاقات الفائضة من الغاز العراقي، كما شمل أيضا مد خط أنابيب لنقل النفط من العراق يمر عبر الأردن حتى ميناء العقبة على البحر الأحمر، لاستغلال الطاقات الفائضة من النفط الخام العراقي لتلبية احتياجات الأردن وكان من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في عام 2018، وبطاقة تصديرية تبلغ مليون برميل يوميا، مع وجود خطة مستقبلية لمد الخط إلى مصر.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com