مصر تدرب ألفي شرطي ليبي على أراضيها

مصر تدرب ألفي شرطي ليبي على أراضيها

المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

قال وزير الداخلية الليبي، العقيد أحمد بركة، إن منظومة الشرطة المصرية تقوم بتدريب وتجهيز ألفي شرطي ليبي في القاهرة داخل أكاديمية الشرطة.

وأضاف بركة، أن التدريبات تركز على مكافحة الإرهاب وحفظ أمن المواطنين والمدن، موضحًا أن هناك بروتوكولاً أمنيًا ينفذ بين الحكومتين المصرية والليبية، يقوم على زيارة وفود أمنية مصرية للمواقع الليبية، للاستفادة من الخبرات المصرية في مواجهة الإرهاب، وذلك في إطار إتمام تنسيق استراتيجي قوي بين البلدين.

وأكد بركة أن حظر السلاح المطبق من الأمم المتحدة على ليبيا منذ عهد معمر القذافي، لا يتعلق بالجيش فقط بل يطبق على الشرطة أيضًا، وهو ما يعتبر أصعب تحدٍ في المواجهة مع المجموعات المتطرفة، في حين أن الجماعات الإرهابية استولت على السلاح الروسي الفتاك الذي جلبه القذافي خلال فترة حكمه.

وأردف: ”نحتاج أجهزة متطورة لاسيما في مجال الاتصالات وكشف الألغام وإبطال المتفجرات“، لافتًا في تصريحات تليفزيونية، إلى أن أجهزة تأمين المدن، أهم ما نحتاجه كقوات شرطة في ليبيا أكثر من احتياجنا  للسلاح.

وأشار بركة إلى وجود مساندة بلا حدود للداخلية الليبية من الدول الشقيقة، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات، مشيرًا إلى أن مجموعة ”أصدقاء ليبيا“ في إشارة إلى دول حلف الناتو، غادرت لتتركنا مع مجرمين، يمتلكون أسلحة فتاكة، بعد أن قامت بإجلاء رعاياها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com