نتنياهو يعلن فوزه.. و"المعسكر الصهيوني" يشكك
نتنياهو يعلن فوزه.. و"المعسكر الصهيوني" يشككنتنياهو يعلن فوزه.. و"المعسكر الصهيوني" يشكك

نتنياهو يعلن فوزه.. و"المعسكر الصهيوني" يشكك

القدس المحتلة - أعلن زعيم حزب "الليكود" (يمين)، رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، فوز حزبه بانتخابات الكنيست (البرلمان) العشرين، التي أجريت يوم الثلاثاء، ما ردت عليه قائمة "المعسكر الصهيوني" (وسط)، برئاسة يتسحاق هرتسوغ، بأن نتائج استطلاعات الرأي عقب الإدلاء بالأصوات "مضللة".

وأفاد استطلاع للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي لآراء الناخبين عقب الإدلاء بأصواتهم بأن "الليكود" حصل على 28 مقعدا مقابل 27 لـ"المعسكر الصهيوني"، فيما أظهر استطلاعان للقناتين الأولى والعاشرة تعادل "الليكود" و"المعسكر الصهيوني" بـ27 مقعدا لكل منهما. وهو ما يصعب من مهمة تشكيل الحكومة المقبلة.

ومعلنا فوزه، كتب نتنياهو، في "تغريدة" على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "رغم كل الصعاب: هذا انتصار عظيم لليكود، انتصار كبير للمعسكر الوطني، بقيادة الليكود، وانتصار كبير لشعب إسرائيل".

وتبادل نتنياهو ووزير الاقتصاد، زعيم حزب "البيت اليهودي" (يمين- 8 مقاعد)، نفتالي بنيت، التهاني، خلال اتصال هاتفي، بما اعتبراه فوزهما بالانتخابات، واتفقا على تشكيل حكومة "يمين وطنية"، بحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية.

وبثت قنوات تلفزيونية إسرائيلية مشاهد لبعض أنصار "الليكود" وهم يحتفلون.

على الجبهة الأخرى، وبحسب بيان نقلته القناة الثانية، قال "المعسكر الصهيوني" إن نتائج الاستطلاعات عقب الإدلاء بالأصوات "مضللة".

وقالت تشيلي يحموفتش، القيادية في حزب العمل (يسار) أحد مكونات "المعسكر الصهيوني"، للقناة الثانية: "لا يزال بإمكاننا تشكيل الحكومة القادمة من خلال تحالفات قد تتم مع أحزاب لا تريد نتنياهو".

وعقب مشاورات يجريها الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، مع قادة الأحزاب الممثلة في الكنيست، سيكلف زعيم الحزب، الذي تمكن من جمع توصيات أكبر عدد من الأحزاب، بتشكيل الحكومة.

ويتعين على نتنياهو أو هرتسوغ، في حال تكليف أحدهما بتشكيل الحكومة، حشد ائتلاف من عدد من الأحزاب والقوائم لجمع ما لا يقل عن 61 نائبا، وهي مهمة يرى مراقبون أنها  ستكون صعبة على أي منهما، ولكنها ليست مستحيلة.

وأمام النائب المكلف بتشكيل الحكومة مهلة 28 يوما لإنجاز المهمة، ويستطيع الرئيس تمديد المهلة بفترة إضافية لا تتعدى 14 يوماً.

وإذا انقضت هذه المهلة (حتى 42 يوماً)، ولم ينجح عضو الكنيست المكلف بتشكيل حكومة، يستطيع الرئيس إسناد المهمة إلى نائب آخر، فتكون لهذا النائب مهلة من 28 يوماً لإنجاز المهمة، دون تمديدات أخرى.

وعندما تتشكل الحكومة يعرضها رئيس الوزراء المكلف أمام الكنيست في غضون 45 يوماً من نشر نتائج الانتخابات في الجريدة الرسمية، وفي حال حصولها على ثقة 61 نائبا فأكثر، تبدأ الحكومة في أداء مهامها.

وبعد "الليكود" و"المعسكر الصهيوني"، حلت "القائمة العربية المشتركة" في المرتبة الثالثة بحصولها على 13 مقعدا، وفقا لاستطلاعي القناتين الثانية والعاشرة، قالت القناة الأولى إن القائمة حصلت على 12 مقعدا.

وأفاد استطلاعا القناتين الأولى والثانية بحصول حزب"هناك مستقبل" (وسط)، برئاسة وزير المالية المقال، يائير لابيد، على 12 مقعدا، فيما قالت القناة العاشرة إنه حصل على 11 مقعدا.

أما حزب "كلنا" (وسط)، برئاسة موشيه كحلون، فحصل على 10 مقاعد، بحسب استطلاعي القناتين العاشرة والأولى، و9 مقاعد، وفقا للقناة الثانية.

وحصل "البيت اليهودي" (يمين)، برئاسة بنيت، على 8 مقاعد، بحسب القناتين الثانية العاشرة، و9 مقاعد، وفقا للقناة الأولى.

وحصد حزب "شاس" (ديني يميني)، برئاسة ارييه درعي، 7 مقاعد، حسب الاستطلاعات الثلاثة.

وحصلت قائمة "يهودوت هتوراه" (يمين) على 6 مقاعد، بحسب القناتين الثانية والأولى، و7 مقاعد، وفقا للقناة العاشرة.

أما حزب "ميرتس" (يسار)، بقيادة زهافا غلؤون، وحزب "إسرائيل بيتنا" (يمين)، برئاسة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، فحصل كل منهما على 5 مقاعد، بحسب الاستطلاعات الثلاثة.

ولم ينجح حزب "ياحد" (يمين)، برئاسة أيلي ايشاي، في الفوز بأي مقعد، رغم أن استطلاعات الرأي العام الإسرائيلية كانت تتوقع فوزه.

ومن المقرر إعلان النتائج الرسمية النهائية في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وأفادت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، بأن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 71.8%.

وكانت نسبة الاقتراع في الانتخابات السابقة عام 2013 قد بلغت 66.6% في حين أن نسبة الاقتراع في انتخابات 2009 بلغت 65.2%.

وأعلى نسبة تصويت كانت في عام 1988، حيث بلغت 79.7%، فيما كان أقلها عام 2001، وبلغت 62.3%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com