هادي يتلقى أقوى دعم عربي من السيسي

هادي يتلقى أقوى دعم عربي من السيسي

القاهرة ـ تسلم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم الثلاثاء دعوة رسمية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للمشاركة في أعمال القمة العربية المقرر إقامتها بمصر في أواخر الشهر الجاري.

تلقى هادي الدعوة عند استقباله سفير مصر لدى اليمن الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي في العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن.

وإذا حضر هادي القمة فسيكون ذلك أول نشاط خارجي يقوم به منذ وصل إلى عدن بعد فراره من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في مقر إقامته بصنعاء لقرابة الشهر.

وأشارت الدعوة إلى أن القمة العربية المقبلة ستدشن مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه العمل العربي.

وأشاد هادي بدور مصر الداعم لليمن في مختلف المراحل وموقفها الإيجابي والمؤيد لليمن وللشرعية الدستورية باعتبار أمن واستقرار اليمن جزءا لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر.

ونقل مركز عدن الإخباري التابع للرئاسة اليمنية في عدن عن هادي قوله ”ان اليمن ومصر يطلان على ممر حيوي هام يربط باب المندب بقناة السويس والأمن القومي للبلدين … يعد ضامنا للنسيج القومي العربي ومواجها للتحديات والأطماع الدخيلة.“

من جانبه أكد السفير المصري وقوف بلاده إلى جانب اليمن ودعمها لشرعية الرئيس هادي الدستورية وعلى أهمية تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني ليتمكن اليمن من الخروج من أزمته الحالية.

وأشار السفير إلى أن أعمال السفارة المصرية تدار من عدن. وكانت مصر اغلقت سفارتها في صنعاء مطلع الشهر الجاري على غرار كثير من الدول التي أغلقت سفاراتها مطلع فبراير شباط بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء لدواع أمنية.

وأكد السفير المصري أن مضيق باب المندب يرتبط ارتباطا قويا بأمن مصر واليمن والخليج والبحر الأحمر وأن أي تهديد له يمثل خطا أحمر بالنسبة لمصر.

وقال السفير المصري للصحفيين عقب اجتماعه مع هادي إن هذا اللقاء جاء للتأكيد على أهمية العلاقات المصرية اليمنية والشرعية الدستورية للرئيس هادي وعلى ارتباط أمن مصر وأمن اليمن.

ويحظى هادي بدعم عربي وخليجي ودولي في مواجهة الحوثيين الذين أصدروا في السادس من فبراير شباط ”إعلانا دستوريا“ حلوا بموجبه البرلمان وقرروا إقامة مجلس وطني ومجلس رئاسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com