السعودية تتصدر المستثمرين العرب في مصر ‎

السعودية تتصدر المستثمرين العرب في مصر ‎

الرياض- أكد المستشار أحمد زكي الملحق التجاري المصري في الرياض أن السعودية تعد أكبر دولة عربية مستثمرة في مصر، حيث تبلغ قيمة مساهماتها في المشاريع المقامة في مصر نحو 7ر5 مليار دولار حاليا، بما يمثل نحو 27% من إجمالي استثمارات الدول العربية هناك.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“، الأحد، عن زكي قوله إن مجمل الاستثمارات العربية في مصر يبلغ نحو 20 مليار دولار ، لافتا إلى أن دولة الإمارات تأتي في المرتبة الثانية بمساهمات قدرها 5ر4 مليار دولار بنسبة 4ر21 % ، ثم الكويت في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أهم الدول العربية المستثمرة بمساهمات بلغت 7ر2 مليار دولار بنسبة 2ر11%.

وقدر زكي حجم التجارة بين البلدين بنحو خمسة مليارات دولار.

وأضاف: ”لقد جاء ترتيب مصر في المرتبة الـ17 ضمن قائمة الدول المصدرة للمملكة خلال عام 2012 ، بما يعادل 3ر1 من واردات المملكة، كما جاء ترتيبها في المرتبة الـ24 ضمن قائمة الدول المستوردة من المملكة بما يعادل 7ر0% من صادرات المملكة“.

ولفت إلى أن أهم السلع التي صدرتها مصر للمملكة تمثلت في الكابلات الكهربائية ومواد البناء والسلع الزراعية وأهمها الموالح والأرز والبصل والبطاطس والخضراوات والفواكه الطازجة، والمواد الغذائية مثل الأجبان والخضراوات المجمدة ومركزات العصائر والمنتجات الورقية والأجهزة الكهربائية خاصة البوتاجازات والأفران، والأثاث والمفروشات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com