مصر..19.3 مليار دولار حصاد اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي
مصر..19.3 مليار دولار حصاد اليوم الأول للمؤتمر الاقتصاديمصر..19.3 مليار دولار حصاد اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي

مصر..19.3 مليار دولار حصاد اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي

القاهرة- وصل ما حصلت عليه مصر في اليوم الأول من مؤتمردعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) في شرم الشيخ على نحو 19.3 مليار دولار، منها 12.5 مليار دولار دعم خليجي جديد و 6.065 مليار دولاراستثمارات شركات مصرية وعربية وأجنبية و751 مليون دولار منح وقروض من منظمات دولية ودول مانحة أجنبية.

وبدأ أمس الجمعة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل)، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل علي المستوي الرئاسي، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين بالحكومة المصرية.

وتوزع الدعم الخليجي على 4 مليارات دولار من السعودية، منها مليار دولار وديعة بالبنك المركزي والباقي استثمارات ومشروعات تنموية، و4 مليارات دولار من الإمارات، منها ملياري دولار في البنك المركزي المصري ومثلهما لتنشيط الاقتصاد المصري، و4 مليارات دولار من الكويت في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة، و 500 مليون دولار من سلطنة عمان للمساهمة في دعم وتنمية الاقتصاد المصري، وذلك علي مدار 5 سنوات.

كما وصل حجم الاستثمارات لشركات مصرية وعربية وأجنبية إلى 6.065 مليار دولار .

وأعلن الدكتور محمد آل تركى رجل الأعمال السعودي، رئيس مجموعة التركي السعودية " أتكو"، عن ضخ استثمارات تصل إلي 3 مليارات دولار بمجال الطاقة الشمسية في مصر خلال الفترة القادمة.

كما و يعتزم كونسرتيوم مصري خليجي يضم مجموعة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية( مصرية)، وشركة المهيدب السعودية، وإحدى الشركات العقارية في دولة الإمارات وأحد بنوك الاستثمار الكويتية، تنفيذ 3 مشروعات سكنية بإجمالي استثمارات 11.2 مليار جنيه ( 1.487 مليار دولار).

وأعلن رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، رئيس شركة "أوراسكوم تليكوم"، عن ضخ استثمارات تصل إلي 500 مليون دولار، ومنها إنشاء محطة طاقة شمسية بقيمة 120 مليون دولار وإنشاء خط جديد في مصنع السكر بقيمة 100 مليون دولار.

كما أعلنت شركة "بلووم العقارية" الإمارتية، عن اعتزامها ضخ استثمارات تصل إلي نحو 3.5 مليار جنيه (465 مليون دولار)، لتنفيذ عدة مشاريع عقارية في منطقة التجمع الخامس و6 أكتوبر والساحل الشمالي، لتطوير مجمع سكني متكامل يتألف من 2600 وحدة سكنية، وتشييد مدينة جديدة في مصر.

و أعلنت شركتي "بي بي" البريطانية و"إيني" الإيطالية عن ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار لتنمية اكتشافي الغاز "شمال تورت – 1" و"جنوب سيث -1" بمنطقة شمال البرج البحرية بمياه البحر المتوسط (شمال شرق البلاد).

واعتزمت شركة "جنرال إليكتريك" الأمريكية، الرائدة في مجال التكنولوجيا، استثمار نحو 200 مليون دولار، لإنشاء مركز للتدريب والتصنيع في مدينة السويس المصرية على قناة السويس.

و تعتزم شركة "دي إتش إل إكسبرس مصر"، بضخ استثمارات نصف مليار جنيه ( 66.4 مليون دولار) لتتضاعف استثماراتها في مصر، عبر إنفاق استثماري يستهدف إنشاء مبنيين جديدين في مدينة مطار القاهرة الدولي العالمية.

واختارت شركة "إيناب" إحدي شركات النفط الحكومية بدولة تشيلي، استثمار نحو 30 مليون دولار في مشروع لمد خط أنابيب بطول 90 كيلومترا في الصحراء الغربية بمصر.

وستستثمر شركة "يورينت الأمريكية"، نحو 150 مليون جنيه (19.9 مليون دولار)، في مجال ميكنة الجهاز المصرفي والحلول التكنولوجية المصرفية.

ووصل حجم المنح والقروض من المنظمات الدولية ودول مانحة أجنبية إلى 751 مليون دولار ، - تشمل 400 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الفقراء في مصر، و 130 مليون يورو ( 136.5 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي للمساهمة في تمويل برامج الحصول على التعليم وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل وتوسيع شبكة مياه الصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ،(شمال مصر)، و120 مليون يورو( 126 مليون دولار) من بنك الاستثمار الأوروبي قرضا للبنك الأهلي المصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الخاص، و37.7 مليون يورو( 39.6 مليون دولار) منح لبرنامج للتنمية الريفية وإزالة الألغام في مصر من الاتحاد الأوروبي ومكتب التعاون الدولي الإيطالي و 49 مليون دولار قرض ميسر من اليابان لتمويل إنشاء قناطر بجنوب مصر.

وتخطط الحكومة المصرية لطرح مشروعات تصل قيمة استثماراتها إلي 35 مليار دولار في 50 مشروعا انتهت بنوك الاستثمار من تقديم دراسة جدوى لها، تتضمن المشروع الرئيسي للمؤتمر وهو محور "تنمية إقليم قناة السويس" الذي سيمثل من 30 إلى 35 % من اقتصاد مصر الجديد.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، في تصريحات صحفية أمس الجمعة، إن بلاده تتوقع إبرام اتفاقات تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تشمل محطات كهرباء ومشروعات عقارية وزراعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com