37.7 مليون يورو منح أوروبية للتنمية في مصر

37.7 مليون يورو منح أوروبية للتنمية في مصر

القاهرة- قال مسؤول في إدارة سياسة الجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي ومكتب التعاون الايطالى يطلقان برنامج مشترك للتنمية الريفيه فى مصر، بتمويل قدره 33 مليون يورو منحة، السبت خلال فعاليات دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.

وبدأ الجمعة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) في شرم الشيخ ، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل علي المستوي الرئاسي، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين بالحكومة المصرية.

وأضاف المسؤول الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي سيساهم في البرنامج الذي يهدف إلي تطوير القطاع الزراعى والمناطق الريفيه بنحو 22 مليون يورو، فيما سيساهم مكتب التعاون الإيطالي بنحو 11 مليون يورو.

وأوضح المسؤول الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي سيوقع اليوم السبت أيضا اتفاقية منحة قيمتها 4.7 مليون يورو لإزالة الألغام فى العلمين ( شمال غرب مصر).

وتخطط الحكومة المصرية لطرح مشروعات تصل قيمة استثماراتها إلي 35 مليار دولار في 50 مشروعا انتهت بنوك الاستثمار من تقديم دراسة جدوى لها، تتضمن المشروع الرئيسي للمؤتمر وهو محور ”تنمية إقليم قناة السويس“ الذي سيمثل من 30 إلى 35 % من اقتصاد مصر الجديد.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، في تصريحات صحفية أمس الجمعة، إن بلاده تتوقع إبرام اتفاقات تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تشمل محطات كهرباء ومشروعات عقارية وزراعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com