الرئيس السوداني يدعو لإنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر

الرئيس السوداني يدعو لإنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر

القاهرة- دعا الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى خلق منطقة تجارة حرة بين الخرطوم والقاهرة، وعمل مشروع بينهما لإنتاج الحبوب والزراعات، وزيادة حجم التجارة بين الطرفين.

وقال البشير، في كلمته خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ (شرق مصر)، الجمعة، إن ”تلك الشراكة بين مصر والسودان هدية لشعب وادي النيل ودعم حقيقي لاقتصاد البلدين“.

وبدأ الجمعة مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) بشرم الشيخ (شرق مصر)، بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم منها 30 دولة تمثل على المستوي الرئاسي، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، و2500 مشارك و 775 شركة في المؤتمر، بحسب مسؤولين في الحكومة المصرية.

وأضاف البشير أن الخرطوم ”تدرك حاجة الاقتصاد السوداني إلى النهوض والتلاحم والتواصل مع العالم“، مشيرا إلى ”إيمان بلده بضرورة زيادة حجم التعامل بين القاهرة والخرطوم ورفع القيود الإدارية والجمركية“.

واعتبر أن ”فتح معبري قسطل وأربيل قريبا، سيسمح لمصر أن تصدر منتجاتها إلى إفريقيا“.

ومن المقرر افتتاح المعبر البري ”قسطل- أشكيت“ بين مصر والسودان رسميا في مطلع نيسان/ أبريل المقبل، عقب انعقاد القمة العربية.

وتخطط الحكومة المصرية لطرح مشروعات تصل قيمة استثماراتها إلى 35 مليار دولار في 50 مشروعا انتهت بنوك الاستثمار من تقديم دراسة جدوى لها، تتضمن المشروع الرئيسي للمؤتمر وهو محور ”تنمية إقليم قناة السويس“ الذي سيمثل من 30 إلى 35% من اقتصاد مصر الجديد.

وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، في تصريح صحافي أدلى به الجمعة، إن ”بلاده تتوقع إبرام اتفاقات تتراوح قيمتها بين 15 و 20 مليار دولار في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي تشمل محطات كهرباء ومشروعات عقارية وزراعية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com