اليابان تمول مشروع ”ديروط“ المصري بـ49 مليون دولار – إرم نيوز‬‎

اليابان تمول مشروع ”ديروط“ المصري بـ49 مليون دولار

اليابان تمول مشروع ”ديروط“ المصري بـ49 مليون دولار

القاهرة- توقع اليابان السبت 14 آذار/ مارس الجاري، على اتفاقية قرض ميسر لمصر قيمته 49 مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، جنوب البلاد.

وقالت سفارة اليابان في القاهرة، في بيان صحافي أصدرته الجمعة، إن ”تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان في مصر، ونجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي في مصر، سيوقعان على اتفاقية القرض بحضور كينتارو سونوؤرا، نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني“.

وأضافت السفارة أن ”المشروع سيسهم في تدعيم نظام الإدارة المائية، وتعزيز كفاءة استخدام المياه، لتحسين الإنتاج الزراعي في صعيد مصر، من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، طبقا لنظام الشروط الخاصة للشراكة الاقتصادية (ستيب)، تلبية لطلب الحكومة المصرية“.

وتعد مجموعة قناطر ديروط، واحدة من أهم مرافق الري في مصر، حيث توفر 9.6 مليار متر مكعب من مياه الري، أي 17% من استخدام المياه المتوافرة سنويا من نهر النيل، وهذه الكمية كافية لتوفير المياه لما يقرب من 600 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

ويهدف المشروع إلى إنشاء قناطر جديدة على ”ترعة“ مدينة ديروط بدلا من القناطر القديمة، باستخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة.

و“ستيب“ هي إحدى أنظمة القروض الميسرة لنقل الخبرات الفنية للدول المستفيدة من هذه الأنظمة، من خلال تطبيق استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة وخبرات الشركات اليابانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com