لقاء مغلق يجمع السيسي وعباس وعبد الله الثاني وكيري بشرم الشيخ‎

لقاء مغلق يجمع السيسي وعباس وعبد الله الثاني وكيري بشرم الشيخ‎

شرم الشيخ- عقد كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفلسطيني محمود عباس، وملك الأردن عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الجمعة، اجتماعاً مغلقاً في شرم الشيخ (شمال شرق مصر) قبيل ساعات من انطلاق أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل).

وعُقد الاجتماع المغلق بين الزعماء الثلاثة وكيري في قاعة المؤتمرات الرئيسية في شرم الشيخ، وما يزال مستمرا حتى الساعة (13.10) بتوقيت جرينتش.

وأوضحت مصادر دبلوماسية مصرية، أن اللقاء ”يبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى الاتصالات المتعلقة بعودة فلسطين إلى مجلس الأمن الدولي، للمطالبة بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وخطورة استمرار الحكومة الإسرائيلية بحجز أموال الضرائب الفلسطينية“.

وفي 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، استخدمت واشنطن في مجلس الأمن الدولي، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الإخفاق، وقع عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية (التي من المقرر انضمام فلسطين لها رسمياً مطلع نيسان/ أبريل المقبل)؛ مما أثار غضب الولايات المتحدة وإسرائيل؛ خشية أن تشرع السلطة الفلسطينية في ملاحقة مسؤولين إسرائيليين على خلفية ما تقول إنها جرائم ارتكبوها بحق فلسطينيين.

ويعقد المؤتمر الاقتصادي بمشاركة نحو 100 دولة من مختلف قارات العالم، ونحو 25 منظمة إقليمية ودولية، بحسب مسؤولين في الحكومة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com