مصر وأثيوبيا تتجاوزان خلافهما بالمؤتمر الاقتصادي

مصر وأثيوبيا تتجاوزان خلافهما بالمؤتمر الاقتصادي

المصدر: القاهرة – محمد بركة

أكد أحمد زايد رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الأعمال المصري – الإثيوبي، أن المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي تبدأ فعالياته اليوم بمدينة شرم الشيخ يوفر فرصة مهمة لكل من مصر وإثيوبيا لتجاوز خلافاتهما الحادة بشأن سد النهضة الأثيوبي، مشددا علي ”وجود نية لدي البلدين لطي صفحة الخلافات بينهما و التركيز علي أن ما يجمعهما أكثر مما يفرقهما“.

وقال زايد في تصريحات خاصة لشبكة ”إرم“ الإخبارية، إن ”المشاركة الإثيوبية رفيعة المستوي تعكس حرص أديس أبابا علي أن ترسل رسالة قوية للجانب المصري بشأن عزمها العمل مع شركاءها المصريين علي احتواء الخلافات واستبدالها بجهود التنمية و التعاون الثنائي الكثيف“.

وتشارك أثيوبيا في مؤتمر ”دعم و تنمية الاقتصاد المصري“ بوفد رفيع المستوي برئاسة رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين ويضم وزيري الصناعة و التجارة ورئيسي وكالة الاستثمار وغرفة التجارة، فضلا عن 40 شركة إثيوبية تعمل في مختلف المجالات.

وتعد زيارة ديسالين، الأولي للقاهرة منذ انطلاق ماراثون المفاوضات الثلاثية بين القاهرة و أديس أبابا و الخرطوم بشأن النهضة، و هو يجعلها تكتسب بعدا سياسيا يتجاوز مجرد المشاركة في حدث اقتصادي مهم، إن لم يصدر عن القاهرة حتى الآن ما يشير إلي عقد قمة مصرية – إثيوبية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي و ديسالين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com