مصر تسمح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان‎

مصر تسمح لمزدوجي الجنسية بالترشح للبرلمان‎

القاهرة- قضت المحكمة الدستورية العليا في مصر، السبت، بعدم دستورية مادة في قانون مجلس النواب (البرلمان) تشترط عدم حمل المرشح للانتخابات أي جنسية غير المصرية، حسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر، في تصريح صحافي، طالبا حجب هويته، أن ”المحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة قضائية ومختصة بالفصل في مدى دستورية القوانين) قضت بعدم دستورية المادة 8 من قانون مجلس النواب الخاصة بشروط الترشح للانتخابات، فيما تضمنته من اشتراط حصول المرشح لعضوية المجلس على الجنسية المصرية منفردة، وهو ما يمنع المصريين مزدوجي الجنسية، خاصة المغتربين منهم، من الترشح في الانتخابات البرلمانية“.

كانت هيئة المفوضين في المحكمة (هيئة استشارية) أوصت بعدم دستورية المادة، باعتبارها ”تخل بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، من خلال حرمان المواطنين المصريين المغتربين بالخارج من حاملي الجنسيات الأخرى من الترشح للانتخابات البرلمانية، رغم أن الدستور لم ينص على ذلك“.

وأضافت الهيئة في التقرير أن ”الدستور نص على إلزام الدولة عند تنظيم قانون مشاركتهم في الانتخابات والاستفتاءات مراعاة أوضاعهم الخاصة، وهو ما كان يلزم معه استثناء المصريين في الخارج من شرط حمل الجنسية المصرية منفردة“.

يذكر أن المحكمة الدستورية العليا، قضت الأحد 1 آذار/ مارس الجاري، ببطلان قانون تقسيم الدوائر، الأمر الذي ترتب عليه صدور حكم من محكمة القضاء الإداري، الثلاثاء الماضي، بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في 21 من الشهر الجاري.

وبعد هذا الحكم مباشرة، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توجيهاته إلى الحكومة بسرعة إجراء التعديلات التشريعية اللازمة على قوانين الانتخابات البرلمانية في مدة لا تتجاوز شهرا، حسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com