داعش يمتلك 46 ألف حساب على تويتر
داعش يمتلك 46 ألف حساب على تويترداعش يمتلك 46 ألف حساب على تويتر

داعش يمتلك 46 ألف حساب على تويتر

أظهرت دراسة أمريكية أن ما لا يقل عن 46 ألف حساب على موقع "تويتر" مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلامياً بـ"داعش"، حتى نهاية 2014، معظمها من سوريا والعراق، وكذلك في السعودية والولايات المتحدة.

وحذرت الدراسة التي أنجزها معهد "بروكينغ" الأمريكي من التوجه إلى الرقابة المعممة جدًا لهذه الحسابات.

وجاء في الدراسة، التي مولها "جوجل ايدياز": "نعتقد أنه بين سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول 2014 استخدم 46 ألف حساب على تويتر من قبل أنصار تنظيم داعش".

كما جاء أيضاً أنه وبحسب تحليل للمعطيات الجغرافية للتغريدات (الموقع المعلن والمنطقة الزمنية) فإن أغلب المشتركين يقيمون في مناطق تحت سيطرة التنظيم في سوريا والعراق، بالإضافة إلى السعودية والولايات المتحدة.

وكانت نحو ثلاثة أرباع الحسابات المؤيدة للتنظيم ناطقة بالعربية و20 % بالانكليزية و6% بالفرنسية. ويتبع الحسابات المؤيدة للتنظيم ألف مشترك في المعدل ما يعني إنها "أكثر من حساب عادي".

وفي الشهور الثلاثة الأخيرة من العام 2014 تم إقفال ما لا يقل عن ألف حساب من قبل تويتر لكن الرقم الحقيقي قد يكون أكبر بكثير، بحسب الدراسة.

ودعت الدراسة إدارة موقع "تويتر" إلى عدم الإفراط في الغلق رغم ضغط بعض الحكومات أو المسؤولين السياسيين الغربيين. وقالت: "إنه بالتأكيد من الممكن أن يكون لاستهداف الحسابات أثر (مدمر) بالنسبة لحضور التنظيم. لكنه لا ينصح بهذه المقاربة لأنها قد تؤدي خصوصاً إلى (عزل) أنصار تنظيم "داعش" على "تويتر" وتدفعهم لاستخدام منصة مغلقة تؤدي إلى مزيد من التطرف".

كما دعت الدراسة المواقع الاجتماعية والإدارة الأمريكية إلى العمل معاً لتحديد قواعد غلق الحسابات. وذكرت أنه حتى الآن تطبق المواقع الاجتماعية عمليات غلق الحسابات "دون أي رقابة أو محاسبة".

ويحقق موقع "تويتر" حالياً مع السلطات الأمريكية حول تهديدات أطلقها التنظيم ضد الموقع بعد غلق حسابات على صلة به وبتنظيمات متطرفة أخرى مثل بوكو حرام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com