مصر تقدم اقتصادها للعالم في 4 دقائق – إرم نيوز‬‎

مصر تقدم اقتصادها للعالم في 4 دقائق

موقع المؤتمر الاقتصادي العالمي ينشر مقطع فيديو دعائي يستعرض من خلاله إمكانيات الاقتصاد المصري.

القاهرة- أطلقت مصر في إطار استعدادتها الجارية للتحضير للمؤتمر الاقتصادي العالمي، الذى سينعقد في شرم الشيخ (شرق) منتصف مارس / آذار الجاري، مقطع فيديو دعائي نشره الموقع الإلكتروني للمؤتمر على قناته الرسمية بموقع ”يوتيوب“، يستعرض إمكانيات الاقتصاد المصري في 4 دقائق تقريبا، وذلك بعد يوم واحد من إقرار تعديلات تشريعية على حزمة من القوانين المتعلقة بالاستثمار في مصر.

وتضمنت تعديلات القوانين التي أقرتها الحكومة المصرية، الأربعاء، ورفعتها إلى الرئيس للتصديق عليها، ودرجت على تسميتها وسائل الإعلام المصرية بـ ”قانون الاستثمار الموحد“ تعديلات على بعض أحكام قانون الشركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، وقانون الضريبة العامة على المبيعات، ، وقانون ضمانات وحوافز الاستثمار، وقانون الضريبة على الدخل، حيث تضمنت التعديلات حوافز غير ضريبية لتشجيع وزيادة الاستثمار.

وتعتزم مصر عقد مؤتمر اقتصادي دولي تحت اسم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) في الفترة من 13 الى 15 مارس/ آذار الجاري، بهدف جذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار من خلال طرح عدة مشروعات استثمارية، وفقا لتصريحات وزراء في الحكومة المصرية.

وتعول مصر على المؤتمر بشدة لاستعادة ثقة المستثمرين وجذب الاستثمارات الأجنبية ودفع عجلة الاقتصاد التى تضررت بشدة بعد ثورة 25 يناير / كانون الثاني 2011.

وسعى مقطع الفيديو الذى تضمن بشكل رئيس مقاطع لعدد من رؤساء العديد من الشركات المحلية العالمية العاملة في مصر في مختلف القطاعات من بينها ”سامسونج“ الكورية، و“توتال“ و“أديسون“ الفرنسية، و“تويوتا“ اليابانية، و“دانة غاز“ و“البابطين“ و“إعمار“ الإماراتية، باللغة العربية والإنكليزية تدعو للاستثمار في مصر وتوضح إمكانيات الاقتصاد المصري والقطاعات الواعدة فيها كالتعدين والصناعة والخدمات والنقل والبتروكيماويات والاسكان وغيرها، مصحوبا بعروض تقديمية توضح إمكانيات الاقتصاد المصري في لغة المستثمرين الأولى حول العالم وهى الأرقام .

وركز الفيديو الدعائي على إبراز صورة مصر الاقتصادية بالتركيز على عدة نقاط من أهمها إمكانية الدخول إلى اقتصاد نامي ومتنوع، تحسن التشريعات الاقتصادية، وتوافر البنية التحتية اللازمة وخاصة الطاقة، وتوفير بيئة عمل جذابة للاستثمار، ووفرة الأيدي العاملة المدربة، وارتفاع العائد على الاستثمارات، وجود سوق مال ينمو بقوة، وتوافر الاستقرار، والقرب الاستراتيجي من أكبر الأسواق العالمية، توافر سوق يتمتع بالعديد من المستهلكين.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو/ حزيران الماضي 2013/2014 نحو 4.7 مليار دولار، بعد أن سجلت نحو 8 مليارات دولار خلال العام المالي 2008/ 2009 وفقا لتصريحات مسؤولين مصريين.

ومن بين الشخصيات التي تحدثت في الفيديو المهندس نجيب ساويرس، قطب الاتصالات العالمي ورئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات، وأحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة للاستثمارات.

كما تضمن التقرير شرحا مختصرا لمشروع ”قناة السويس الجديدة“، الذى أعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إشارة البدء في تنفيذه في 5 أغسطس/ آب الماضي، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي جزء من الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كيلومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه.

وتضمنت أهم الأرقام التي عرضها الفيديو:

– الانتعاش الاقتصادي يكتسب المزيد من الزخم: وذلك بتحقيق معدل نمو للناتج الإجمالي المحلى بلغ 6.8 % في الربع الأول من العام الجاري 2014 / 2015 مقارنة بـ 3.6 % في الربع الرابع من العام الماضي ، و 2.5 % في الربع الثالث، و 1.3 % في الربع الثاني و1 % في الربع الأول.

72- ساعة هي المدة اللازمة للحصول على تراخيص العمال في مصر للمستثمرين.

15- ميناء تجارى و20 مطارا عاملا في مصر.

108- منطقة صناعية، و 3 مناطق استثمارية.

81- مليون اشتراك في خدمات الهاتف المحمول.

47- مليون اشتراك في خدمات الانترنت.

– تفوق بورصة مصر على أداء البورصات في الأسواق الناشئة والمبتدئة والمتقدمة على السواء بارتفاع 26 % في عام 2014، مقارنة بارتفاع 3 % في الأسواق المبتدئة والمتقدمة على السواء، وانخفاض بواقع 5 % للأسواق الناشئة، وذلك وفقا لمؤشر مورجان ستانلى الذي يتضمن الشركات الكبيرة والمتوسطة من حيث رأس المال ويرصد التغير في الأسعار.

– نمو ضخم في أدجاء القطاعات المدرجة في البورصة المصرية :ارتفاع بواقع 73.8 % لقطاع الرعاية الصحية والأدوية، و 61 % لقطاع العقارات، و 85.1 % لقطاع الخدمات المنزلية و الشخصية، و48.3 % لقطاع البنوك، و 43.3 % لقطاع الخدمات المالية.

– موقع استراتيجي بين دول العالم: عدد ساعات السفر التي يحتاجها المسافر من مصر إلى مختلف دول العالم تتراوح ما بين 11 إلى 12 ساعة للولايات المتحدة، ومن 3 إلى 4 ساعات لألمانيا ، ومن 4 إلى 5 ساعات لإنجلترا، ومن 9 إلى 10 ساعات للصين.

-بيئة تنافسية للعمالة تتضمن 26 مليون شخص.

– الشباب هم الأغلبية : 65 % من عدد السكان ينتمون لفئة الشباب ( أقل من 30 عاما).

– نمو عدد السكان إلى أكثر من 85 مليون نسمة مما يغذى معدلات الاستهلاك.

– القدرة على النفاذ إلى 1.6 مليار مستهلك في الأسواق التي ترتبط معها مصر باتفاقيات للتجارة .

– ارتباط مصر باتفاقيات للتجارة الحرة: مثل الكوميسا السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا ، واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الأفتا (ايسلندا ولينخنشتاين والنرويج وسويسرا)، فضلا عن الاتفاقيات الثنائية المختلفة للتجارة الحرة.

الدولار = 7.53 جنيه مصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com