أخبار

مصر تتجه لتدويل قضية سد النهضة بعد فشل مفاوضات كينشاسا.. وتحذر من خطورة الموقف‎
تاريخ النشر: 06 أبريل 2021 15:21 GMT
تاريخ التحديث: 06 أبريل 2021 23:02 GMT

مصر تتجه لتدويل قضية سد النهضة بعد فشل مفاوضات كينشاسا.. وتحذر من خطورة الموقف‎

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري عن الخطوات التي تعتزم بلاده اتخاذها في الفترة المقبلة، بعد انتهاء جولة المفاوضات بشأن سد النهضة في كينشاسا دون التوصل إلى أي

+A -A
المصدر: محمود قاروم - إرم نيوز

كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري عن الخطوات التي تعتزم بلاده اتخاذها في الفترة المقبلة، بعد انتهاء جولة المفاوضات بشأن سد النهضة في كينشاسا دون التوصل إلى أي اتفاق أو إحراز تقدم، مؤكدا أن مصر ستتوجه إلى المؤسسات الدولية لإطلاعها على هذه التطورات.

وقال شكري، في تصريحات تلفزيونية، إن ”المفاوضات كانت الفرصة الأخيرة لإثيوبيا، ومصر تنظر للقضية من منطلق الأضرار المادية التي قد تقع، وبالتالي هي ترصد الموقف وفقًا لحدوث هذا الضرر بالنسبة لحصة مصر المائية“.

وأضاف أنه ”عندما تُمارس إثيوبيا إدارة السد بشكل غير مسؤول في هذه المرحلة، فإن مصر مع السودان سوف تبدأ في التوجه إلى المؤسسات الدولية، مجلس الأمن والأمم المتحدة؛ لإطلاعها على هذه التطورات، وتحميلها ضرورة الاضطلاع بمسؤولياتها، منعًا للانزلاق نحو توتر وتأثيرات سلبية على دول المنطقة جميعها“.

ونفى وزير الخارجية المصري، ما صرحت به الخارجية الإثيوبية في بيان رسمي، حول استئناف مفاوضات سد النهضة في الأسبوع الثالث من أبريل/نيسان 2021.

وقال شكري:“لم نُحاط علما أو يطرح علينا من رئيس الاتحاد الأفريقي بعد انتهاء الجلسة، بأي مواعيد لاستئناف المفاوضات“.

وتابع: ”البيان الصادر عن من الاتحاد الأفريقي، كان عن مَن حضر الاجتماع، وأتصور أن هذا الأمر لدى السودان أيضًا، لم يُوجه لنا أي دعوة لاستئناف المفاوضات في تاريخ محدد“.

ونفى شكري ما جاء في بيان الخارجية الإثيوبية، من اتهام لمصر والسودان بتقويض التفاوض حول سد النهضة، لإخراج المسألة خارج نطاق أفريقيا، قائلاً :“هذا غير صحيح في الحقيقة“.

وأوضح :“نحن والخرطوم، كُنّا نحرص على إعطاء الاتحاد الأفريقي كل الصلاحية، والتقدير البالغ لجهوده، وأن يستعين بما يراه ملائما لدعم المفاوضات، وكانت دائمًا هناك إعاقة من الجانب الإثيوبي، وعدم رغبة بأن يكون هناك تواصل مع أطراف أخرى، حتى لا ينكشف موقفهم أمام المجتمع الدولي“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك