أخبار

مصر تعلق على بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة
تاريخ النشر: 15 يوليو 2020 15:37 GMT
تاريخ التحديث: 15 يوليو 2020 18:05 GMT

مصر تعلق على بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة

علق المتحدث باسم وزارة الري المصرية، المهندس محمد السباعي، على إعلان إثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة بشكل رسمي دون التوصل إلى اتفاق نهائي، بأن الأمر "بات

+A -A
المصدر: محمود قاروم- إرم نيوز

علق المتحدث باسم وزارة الري المصرية، المهندس محمد السباعي، على إعلان إثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة بشكل رسمي دون التوصل إلى اتفاق نهائي، بأن الأمر ”بات سياسيًا“.

وأشار السباعي في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“، إلى ”أن الإجراء سيكون سياسيًا أكثر منه مائيًا، ويرجع إلى وزارة الخارجية“، لافتا إلى أنها الجهة المنوط بها الحديث في الوقت الراهن عن الأمر، فيما يتعلق بمصير المفاوضات بعد ملء السد، وما الخطوات التي سيتم اتخاذها.

ولفت إلى ”أن مصر التزمت بما جاء في الاجتماع الأخير للمفاوضات التي استمرت لمدة 11 يومًا حتى أول أمس الإثنين، بحضور مراقبين دوليين، ورفعت التقرير النهائي إلى مكتب الاتحاد الأفريقي“.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية إن القاهرة طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة.

وكان وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، قد أعلن في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسد النهضة.

وذكر بقلي أن ”هذه المرحلة التي وصل إليها السد سوف تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدرة بـ4.9 مليار متر مكعب من أصل 74 مليار متر مكعب، السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد“.

وأكد أن الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة ”صحيحة“.

وأوضح الوزير الإثيوبي أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تأتي كنتيجة طبيعية لبدء الملء لبحيرة السد.

وانتهى إلى أن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر، وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة، تم الاتفاق خلالها على بعض النقاط، لافتا إلى أن عملية بناء وتعبئة السد تسير بشكل طبيعي.

 

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك