سامح شكري يرد على نظيره التركي: لا اتصالات بين القاهرة وأنقرة
سامح شكري يرد على نظيره التركي: لا اتصالات بين القاهرة وأنقرةسامح شكري يرد على نظيره التركي: لا اتصالات بين القاهرة وأنقرة

سامح شكري يرد على نظيره التركي: لا اتصالات بين القاهرة وأنقرة

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري، وجود أي اتصالات أو حوار بين القاهرة وانقرة خلال الفترة الماضية حول الملف الليبي، بحسب ما زعم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وقال شكري، في تصريحات تلفزيونية: "رصدت ما تم تداوله بشأن تصريحات وزير الخارجية التركي، بأن هناك تواصلا بين القاهرة وأنقرة، وهذا لم يحدث".

وأكد أن حديث تركيا عن التدخل وتنفيذ عمل عسكري مباشر في ليبيا، في سرت والجفرة تحديدا، هو أمر خطير، وخرق لقرارات مجلس الأمن وقواعد الشرعية الدولية، لافتا إلى أن "هذا سيكون تأثيره بالغ الخطورة".

وشدد على أنه لن يكون هناك أي احتمال لعدم التصدي ومواجهة مثل هذا الاعتداء الذي يصور من قبل الشعب الليبي الشقيق بأنه فرض احتلال عثماني تركي على بلادهم في الوقت الراهن، مضيفا أن الجيش الليبي أكد أنه سيدافع عن أرضه.

https://youtu.be/yFAzHQMjM6M

من ناحية أخرى، أكد وزير الخارجية المصري أن بلاده لا تأمل إعادة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، متابعا "لكن حال وجود تهديد للأمن والسلم، سيكون عليه مسؤولية رئيسية في اتخاذ إجراءات تمنع ذلك".

وأشار شكري إلى أن الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة التي استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الأفريقي لم تحرز أي تقدم حتى اللحظة، مؤكدا أن الأمر مرهون بالتوصل إلى اتفاق فعلي بين الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، وليس مجرد الاقتراب منه.

وشدد على أن القاهرة تسير وفق التعهدات الصادرة عن اجتماع الاتحاد الأفريقي، والتي تتوقع من جميع الأطراف احترامها، لافتا إلى أن الاتحاد الأفريقي سيعقد اجتماعا لتحديد الخطوات المقبلة بشأن أزمة سد النهضة.

ولفت إلى أن هناك تقريرا سيتم رفعه للاتحاد الأفريقي مع نهاية المفاوضات، للتأكيد على المواقف، ليقرر الرؤساء بعد ذلك كيفية التعامل وفقا للموقف الراهن.

https://youtu.be/aI7IQessWy8

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com